البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصرى يشكل لجنة لدراسة إنشاء مجمعة لتأمين الأخطار الطبيعية

الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين - أرشيفية

دعا الاتحاد المصري للتأمين، شركات التأمين الى الاستفادة من فوائد الذكاء الاصطناعي لتعزيز الأساليب والاستراتيجيات الحالية في مجال الحد من مخاطر الكوارث، مشيرا الى أن أخطار التغير المناخى تعتبر من الأخطار التى تحظى بأهتمام كبير بسبب اثارها المدمرة على الحياة الإنسانية البيولوجية والاقتصادية والاجتماعية، ولما يرتبط بهذة الأخطار من كوارث وخسائر، فإنها تقع فى قلب صناعة التأمين.

وأوضح الاتحاد في نشرة اصدرها اليوم السبت بعنوان "إدارة مخاطر الكوارث"، أنه قام بتكوين لجنة دراسة إنشاء مجمعة تأمين الأخطار الطبيعية بالسوق المصرى، بهدف توفير التغطية التأمينية للمواطن تجاه الأخطار الطبيعية المحتملة وحماية ممتلكات الدولة، نظراً لما يشهده العالم من ظواهر طبيعية متغيرة، وتشمل الأخطار الطبيعية الفيضانات، العواصف، الزلازل، الأمطار الغزيرة، السيول، الجفاف.

وقال إن استراتيجية إدارة مخاطر الكوارث يجب أن تتضمن "طبقات المخاطر"، من خلال اختيار أدوات مختلفة للاستجابة لأنواع مختلفة من المخاطر، بما يتماشى مع طبيعة المخاطر والموارد المتاحة، مبينا أن الدخول المرتفعة بالضرورة لا ترتبط بانخفاض التعرض للمخاطر، مما يؤكد أهمية دمج الحد من المخاطر مع إدارة المخاطر في الدول النامية والمتقدمة.

وأوضح أن تطبيق مخاطر الكوارث، هي تطبيق سياسات واستراتيجيات للحد من مخاطر الكوارث، لمنع مخاطر الكوارث الجديدة، والحد من مخاطر الكوارث الحالية، وإدارة المخاطر المتبقية، مما يساهم في تقليل الخسائر، ويهدف الحد من مخاطر الكوارث إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال المساهمة في تعزيز القدرة على الصمود.

وقال إن التأمين يساهم بشكل كبير في الحد من الضعف المالي ودعم الانتعاش الاقتصادي، على الرغم من التحديات التي تشكلها المخاطر ذات التأثيرات الكارثية، وتلعب برامج التأمين دورًا مهمًا في معالجة بعض التحديات التي تواجه القطاع الخاص في تأمين مخاطر الكوارث الطبيعية والإرهاب في العديد من البلدان، ويمكن أن تلعب دورًا محتملًا في الاستجابة لتحديات التأمين لمخاطر أخرى مثل الهجمات الإلكترونية واسعة النطاق والأوبئة.

ويختلف تصميم برامج التأمين ضد مخاطر الكوارث ونوع الدعم المقدم من خلال خمس طرق رئيسية هي: نوع التغطية التأمينية المقدمة، نطاق مخاطر الكوارث وتغطية حاملي وثائق التأمين، أهمية البرنامج كمزود أو مقدم تغطية، هيكل التسعير للأقساط المطبق من قبل البرنامج، مشاركة القطاع العام - الحكومى.

واستعرض الاتحاد في نشرته أمثلة برامج التأمين من مخاطر الكوارث في بعض دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وبرنامج البنك الدولي للتمويل والتأمين ضد مخاطر الكوارث والكيفية التي يعمل من خلالها البرنامج.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك