البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزيرا البترول و الري يبحثان توفير احتياجات المياه لمشروعات انتاج السولار والميثانول

اجتماع وزير البترول
اجتماع وزير البترول مع وزير الموارد المائية

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعا مع الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، لبحث التعاون والتنسيق الكامل بين الوزارتين بشأن الترخيص بتوفير احتياجات المياه لمشروع مجمع انتاج السولار الجديد بأسيوط التابع لشركة انوبك، ومصنع انتاج الميثانول بدمياط أحد مشروعات انتاج البتروكيماويات.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول يولى أهمية خاصة للحفاظ على الموارد المائية انطلاقاً من رؤيته الشاملة والتي يعد الحفاظ على مختلف الموارد الطبيعية ركناً اساسياً فيها، لافتاً إلى أن تقنية الصرف الصناعى بدون مخلفات والمعروفة بإسم "ZLD" جرى تعميمها في كل مشروعات القطاع، للحفاظ على البيئة وإعادة تدوير المياه واستخدامها بنظام الدائرة المغلقة بالمشروعات بما ينعكس على تقليل استخدام المياه وبما يؤكد مدى حرص وزارة البترول بشكل عملى على الحفاظ على الموارد المائية.

أضاف أن المشروعات الجديدة التي يتم التنسيق بشأنها مع وزارة الموارد المائية والرى هي مشروع المجمع الجديد لانتاج السولار بأسيوط والذي يعد مثالا إيجابيا على تعظيم المكون المحلى في المشروعات بما يسهم فى أعلى تقليل الأعباء الدولارية للاستيراد، مشيرا إلى أنه يجرى حالياً الاستمرار في تنفيذ مشروع مصنع انتاج الميثانول بدمياط كأحد المشروعات التي تعمل على تعظم القيمة المضافة من مواردنا الطبيعية وتوفر منتجات ذات عائد اقتصادى مميز.

وأوضح «الملا» أن الوزارة تعمل باستمرار على اتاحة كافة الدراسات والبيانات اللازمة لوزارة الموارد المائية والرى، بشأن آبار ومصادر المياه والتي يتم رصدها خلال أعمال المسح السيزمى الذى يقوم به قطاع البترول، مؤكدا العمل على توسيع نطاق التعاون في هذا الشأن.

من جانبه أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن مشروعات وزارة البترول من المشروعات القومية وأن استخدامات المياه في هذه المشروعات التابعة للوزارة يعطى قيمة اقتصادية كبيرة تعود على الدولة والاقتصاد ككل، مثمنا أهمية جهود وزارة البترول ومبادرتها بتوفير البيانات عن مصادر المياه والآبار لوزارة الموارد المائية الرى.

ولفت إلى أن المشروعات البترولية دوما مايتم تنفيذها وفق دراسات بيئية واقتصادية سليمة وفق ما يتم رصده خلال إعطاء التراخيص اللازمة لها فيما يتعلق بالمشروعات فى السواحل.

وكلف الوزيران خلال الاجتماع فريقى العمل من الوزارتين بسرعة الانتهاء من البروتوكول المشترك بشأن الترخيص بإستخدامات موارد المياه لمشروعى مجمع انتاج السولار بأسيوط وإنتاج الميثانول بدمياط لتوقيعه في اقرب وقت ممكن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك