البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

ضبط 66 قطعة أثرية بالمنافذ المصرية قبل تهريبها خارج البلاد

اجتماع المجلس الأعلى
اجتماع المجلس الأعلى للآثار

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية نجحت في ضبط 66 قطعة أثرية، وذلك قبل تهريبها خارج البلاد.

ونوه وزيري خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار اليوم، إلى البدء في أعمال الحفائر بعدد من المواقع الأثرية على مستوى الجمهورية، كما استعرض آخر مستجدات إنجازات وأعمال القطاعات المختلفة للمجلس خلال شهر مايو الجاري.

وأشار إلي أن الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار تسلمت 4 قطع أثرية قادمة من إيطاليا، عقب نجاح استردادها وإثبات خروجها من مصر بطريقة غير شرعية، لافتا إلي افتتاح مشروع تطوير جبانة الشاطبي بمحافظة الاسكندرية.

ولفت إلي الإعلان عن عدد من الاكتشافات الأثرية، والتي يأتي أبرزها اكتشاف مقبرتين وأكبر ورشتين للتحنيط آدمية وحيوانية، وعدد من اللقى الأثرية بمنطقة آثار سقارة مطلع الأسبوع الجاري، بجانب عدد آخر من الاكتشافات الأثرية بمحافظتي أسيوط والاسماعيلية.

ونوه إلى أعمال الترميم الجارية بعدد من المواقع الأثرية منها الانتهاء من أعمال ترميم 63 من أصل 134 عمود بصالة الأعمدة بمعابد الكرنك، وقرابة 85% من الأسوار الخارجية، و 80% من معبد سيتي الأول بالقرنة بالأقصر ومازال العمل مستمرًا ليتضمن المقاصير وواجهة المعبد.

وذكر أنه تم الانتهاء من التنظيف الميكانيكي والكيميائي للجدار الغربي من الخارج لصالة الإسكندر الأكبر بمعبد الأقصر، والانتهاء من التنظيف الكيميائي بنسبة تصل إلى 60% بحجرة الماميزي بمعبد فيلا، وغيرها من أعمال الصيانة والترميم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك