البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مصر تتقدم 3 مراكز في مؤشر الحوكمة الأفريقية

الدكتورة شريفة شريف
الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة

أصدر المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريرًا عن أداء الدولة المصرية في مؤشر الحوكمة الأفريقية.

وشهدت مصر تحسن في أدائها في عام 2021، مقارنة بعام 2020، وفقاً لتقرير عام 2022 لمؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية، حيث تقدمت مصر ثلاثة مراكز واحتلت المرتبة رقم 27 ضمن 54 دولة أفريقية يتضمنها المؤشر في عام 2021، مقارنة بالمرتبة رقم 30 في عام 2020 .

وارتفعت درجة المؤشر العام الذي يقيم وضع الحوكمة الشاملة بنصف درجة في عام 2021 لتصل إلى 48.4 مقارنة بـ47.9 في عام 2020، كما ارتفعت مرتبة مصر في مؤشرات الأمان وسيادة القانون، واستقرت مرتبتها في مؤشر المشاركة والحقوق والشمولية.

وأوضحت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أن مؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية يعد مؤشرًا مركبًا يوفر قياسا إحصائيا لأداء الحوكمة في 54 دولة إفريقية ويتم حساب المؤشر كل عامين، ويغطي المؤشر أربع مجالات رئيسية تتمثل في الأمن وسيادة القانون، المشاركة والحقوق والشمولية، أسس الفرص الاقتصادية، والتنمية البشرية، وتندرج تحت هذه المجالات 16 مؤشر فرعي ، وتعتمد البيانات المستخدمة لحساب نتائج مؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية على 47 مؤسسة مستقلة.

أضافت أن مصر حققت تقدم في درجاتها في بعض المؤشرات الفرعية في عام2021 مقارنة بعام 2020، حيث تحسن أداء مصر في مؤشرات المساواة للمرأة، والحماية والرعاية الاجتماعية، والأمن والسلامة، وسيادة القانون والعدالة، كما استقر ترتيب مصر في مؤشرات البنية التحتية، والقطاع الريفي، والصحة، الاستدامة البيئية، المحاسبة والشفافية، المشاركة والحقوق والتعليم.

وأشارت أن مصر شهدت خلال الفترة "2012-2021" تحسن في درجاتها في 50% من المؤشرات الفرعية وهي المؤشرات الخاصة بالمساواة للمرأة، البنية التحتية، القطاع الريفي، الصحة، الحماية والرعاية الاجتماعية، مكافحة الفساد، الاستدامة البيئية، والتعليم.

وتضمن تقرير أداء الدولة المصرية في مؤشر الحوكمة الأفريقية تعريفا بمؤسسة محمد إبراهيم وأنشطتها، ومنهجية مؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية، وعرض تفصيلي لأداء مصر في مؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية، إلى جانب مجموعة من التوصيات من أجل تحسين موقف مصر في المؤشر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك