البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصري يستعرض أهمية تأمين مزارع النحل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

مزارع نحل - أرشيفية
مزارع نحل - أرشيفية

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين، أهمية تأمين مزارع النحل فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيثُ تمثل تربية النحل نشاطًا واسع الانتشار، إذ يعتمد ملايين من صغار المزارعين على تربية النحل لكسب سبل عيشهم.

وأوضح الاتحاد فى النشرة الأسبوعية، أنه كأي صناعة تتعرض للعديد من المخاطر فإن تغير المناخ يهدد أيضاً بقاء النحل وتطوره، ففي بعض الأماكن تسببت درجات الحرارة القصوى والفيضانات وغيرها من المخاطر المناخية في قتل الآلاف من النحل، حيث انخفض عدد النحل ومخزون العسل منذ عام 2015 في بعض الأماكن إلى 30% سنوياً.

التغطيات التأمينية

يوفر تأمين النحل خيارات تغطية لأنشطة تربية النحل أكثر من التي يقدمها للأشخاص الذين يقومون بتربية النحل في حديقة منزلهم، حيث يغطي عادةً الالتزامات المتعلقة بالإصابات والأضرار التي تلحق بالنحل وخلايا النحل، كما أنه يغطي المسؤولية اللازمة لبيع المنتجات في الأسواق والمعارض الحرفية والمسؤولية عن المنتجات المباعة.

وذكرت النشرة أنه تم إنشاء اتحاد تأمين لمربى النحل بالولايات المتحدة والذى يضم  شركات تأمين متخصصة حيث توفر لمربى النحل خصماً على قسط التأمين. 

وتتميز تلك الشركات عن شركات التأمين الأخرى بإنها تغطى خطر حدوث انخفاض في هطول الأمطار يؤثر على الأنشطة، بالإضافة إلى تأمين مسؤولية المنتج، وتأمين المسؤولية العامة، والتأمين على الممتلكات التجارية.

وأشارت أيضاً إلى برنامج التأمين التجريبي لتربية نحل العسل، جمع حبوب اللقاح، شمع العسل القائم على مؤشر هطول الأمطار "وزارة الزراعة في الولايات المتحدة"، حيثُ أنه يتم تطبيق البرنامج في 48 ولاية متجاورة، وأوضحت النشرة كذلك معلومات حول البرنامج وخطوات التقديم إليه

الأخطار التي تتعرض لها مزارع النحل

• الأمراض
• الطفيليات
• تعرض النحل للمبيدات الحشرية
• النقل لمسافات طويلة للمستعمرات
• انخفاض معدلات البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء
• موارد الأزهار محدودة
• تقلبات أسعار سوق العسل

وتناولت النشرة دور النحل في تحقيق أهداف الإستدامة، حيثُ أوضحت أن قدرة النحل على نقل أعداد كبيرة من حبوب اللقاح على أجسامها، والاعتماد على موارد الأزهار، والطبيعة شبه الاجتماعية لبعض الأنواع من النحل من بين الخصائص التي تجعل النحل ملقحات مهمة وفعالة.

ويعتمد البشر على خمسون نوعاً من النحل، منها 12 نوعاً يتم الاعتماد عليه لتلقيح المحاصيل الزراعية، فمن بين 100 نوع من المحاصيل التي توفر 90% من غذاء العالم، يتم تلقيح أكثر من 70 نوعاً بواسطة النحل.كما ذكرت النشرة السبب وراء تخصص يوم عالمى للنحل والذى يوافق 19مايو من كل عام.

ويري الاتحاد، أن النحل يعد من أهم ثروات مصر حيث تستحوذ علي أكثر من 25% من صادرات النحل في العالم، وقد بلغت ثروة مصر من خلايا النحل 2 مليون خلية سنويا.

ويسعى اتحاد التأمين إلى دعم وتطوير سوق التأمين المصري وذلك بمحاولة إطلاع السوق على المستجدات العالمية والاتجاهات العالمية الحديثة فيما يتعلق بالمنتجات التأمينية؛ الحديثة غير المألوفة في جميع أنحاء العالم والتي من الممكن أن يتم تطبيق بعضها في السوق المصري مما يمثل عامل جذب مهم لبعض انواع العملاء وانطلاقا من إيمان بعض شركات التأمين بأنه يجب الاستجابة لطلبات العميل وموافاته بالتغطية التي تلائم احتياجاته.  

يأتي هذا بالإضافة الي الدور الذي يقوم به الاتحاد المصري للتأمين في زيادة الوعي التأميني للعاملين بهذا القطاع وتشجيعهم نحو سلوك نفس المنهج العالمي في عملية الابتكار وتقديم التغطيات التأمينية المصممة خصيصا للعملاء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك