البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير الزراعة يبحث التعاون مع «أفريكسم بنك» لدعم برامج الأمن الغذائي

وزير الزراعة ورئيس
وزير الزراعة ورئيس البنك الإفريقي يتفقدان مركز الأقصر

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعًا اليوم الخميس، مع بندكت أوراما رئيس مجلس ادارة بنك الاستيراد والتصدير الافريقى "أفريكسم بنك" بمدينة الأقصر، بحضور المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر، وبرافين اجراوال الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمى بمصر. 

ورحب الوزير بزيارة «أوراما» لمركز الأقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار، حيث قام البنك بدعم برنامج الأغذية العالمى من أجل اعداد وتهيئة المركز بمشاركة وزارة الزراعة ليكون منارة لتبادل خبرات الدول الأفريقية ومصر فى مجالات التصدى للتغييرات المناخية ودعم صغار المزارعين والمرأة والشباب والشمول المالي والرقمنة والتدريب وبناء القدرات.

وأكد "القصير" أن هناك عديد من الأزمات العالمية التى أثرت على الاقتصاديات الناشئة مثل التغييرات المناخية والأزمة الروسية الاوكرانية، وأنه لابد من التعاون بين بلدان القارة الأفريقية لعبور هذه الأزمات ورفع مستوى الأمن الغذائى وهو ما نجحت فيه مصر ويمكن الاستفادة من هذه التجارب الناجحة ونقلها للبلدان الإفريقية، مشيرًا إلى أن مركز الاقصر التنسيقىاستقبل بالفعل عدد كبير من المتدربين من 15 دولة افريقية.

وعرض وزير الزراعة تجربه مصر فى مجال الشمول المالى ودعم صغار المزراعين وتطوير سلاسل القيمة ورفع كفاءة استخدام المياه والاهتمام بمشروعات تمكين المرأة وزيادة درجه الوعى من خلال الدورات التدربيية والمدارس الحقليه، كما أشار إلى تقديم الدعم لكل الدول الأفريقية الشقيقة فى مجال التدريب وبناء القدرات.

وطالب "القصير" إداراة البنك الافريقى بزيادة الدعم لبرامج الأمن الغذائى والابتكار الريفى وتمكين المرأة والشباب وبرامج الشمول المالى والاقراض منخفض الفوائد، لافتًا إلى أن مصر من خلال البنك الزراعى المصرى توفر حافظة وصلت الى 20 مليار جنيه للاقراض للمشروعات الزراعية بفائدة لا تزيد عن 5% حيث أن هناك توجهيات للحكومة المصرية بتذليل كافة الاجراءات تيسيرا على المزارعين.

وعبر "اواراما"عن سعادته بزيارة مصر ولقاء وزير الزراعة، مؤكدا قدرة مصر على نقل القارة الأفريقية الى الأمام فى مجالات الأمن الغذائى وانتاج الغذاء.

وأشار أن القارة الأفريقية غنية بمواردها الطبيعية من أراضى صالحة للزراعة ومياه للرى وأيدى عاملة رخيصة، وبالرغم من ذلك تقوم بلدان القارة باستيراد غذائها وانه يمكن تقليل هذه الفجوة من خلال التعاون ونقل الخبرات.

ولفت إلى أن البنك سيقوم بمضاعفة دعمه لبرنامج الغذاء العالمى من اجل دعم صغار المزارعين والمرأة والشباب، كما يتطلع لمزيد من التعاون مع وزارة الزراعة فى مختلف المجالات.

وعقب الاجتماع قام وزير الزراعة وبندكت اوراما ومحافظ الاقصر، بزيارة مركز الأقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار.

وأبدى رئيس البنك إعجابه بالدور الذى تقوم به وزارة الزراعة وأيضا المركز بالتعاون مع برنامج الغذاء العالم، كما وجه بأن يتم مصاعفة الدعم لهذا النشاط .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك