البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مصر تتسلم رئاسة الشبكة الإقليمية لدعم المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين

 المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة - أرشيفية

شارك المجلس القومي للمرأة، في فعاليات تسلم جمهورية مصر العربية، رئاسة أعمال الشبكة الإقليمية لدعم المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين ووصول المرأة إلى المواقع القيادية في القطاع العام، لمدة عام خلفا للمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وألقت الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس والمنسقة الوطنية للشبكة الإقليمية لدعم المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، كلمة نيابة عن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، قدمت خلالها أسمى معانى الشكر والتقدير إلى المملكة الأردنية الهاشمية لجهودها الحثيثة خلال رئاستها الشبكة خلال العام الماضي.

وأكدت اعتزام مصر بذل قصارى جهدها لمتابعة واستكمال العمل على جدول أعمال الشبكة الإقليمية تحقيق أهداف الشبكة الإقليمية بما يحقق صالح المرأة بدولنا.

وأوضحت أن وصول المرأة إلى مواقع اتخاذ القرار يعد إحدى الآليات المهمة لتعزيز تبنى ودعم السياسات، وتحقيق الإستراتيجيات من منظور تكافؤ الفرص وتحقيق المساواة بين الجنسين.

وقالت «البغدادي» إن ملف تمكين المرأة المصرية شهد طفرة غير مسبوقة محلياً ودولياً خلال السنوات الماضية، في ظل إرادة سياسية واعية مؤمنة بأهمية تمكين المرأة لتحقيق نهضة المجتمع، حيث أُطلقت "الاستراتيجيةُ الوطنيةُ لتمكين المرأة المصرية 2030".

وأضافت أنه تم بالتوازي إنشاء "مرصد المرأة المصرية" كمرصد مستقل لضمان متابعة تنفيذها، وقد خصصت الاستراتيجية محورا للتمكين السياسي وتعزيز الدور القيادي للمرأة.

واستعرضت عضوة المجلس نتائج تقرير المراجعة النصفية للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والذى أظهر عدة مؤشرات فيما يتعلق بمحور التمكين السياسي وتعزيز الدور القيادي للمرأة، منها أن نسبة المرأة في البرلمان وصلت إلى 28% وبذلك تحقق المستهدف في نصف المدة، علاوة على أن نسبة المرأة في مناصب الإدارة العليا أيضا حققت المستهدف منها بوصولها إلى 32%، فيما بلغت أعلى نسبة للوزيرات 24%.

ولفتت إلى أن تمثيل المرأة في القضاء شهد تطورا كبيرا،حيث ارتفع عدد النساء في السلك القضائي من 80 سيدة فقط في 2015 إلى 3115 سيدة في 2022، بما يوازي 39 ضعف العدد في 2015، حيث شهد عام 2021 تعيين قاضيات في مجلس الدولة لأول مرة، حيث تم تعيين 98 قاضية، وزاد عدد القاضيات في عام 2022 ليصل إلى 137 قاضية، كما تم إلحاق مجموعة من القاضيات بالنيابة العامة لأول مرة، وبلغ عددهن 11 قاضية.

وشددت الدكتورة نسرين البغدادى على حرص الدولة المصرية على تحقيق التمكين السياسي للمرأة وتعزيز وصولها الى مواقع صنع واتخاذ القرار ايمانًا بأن تمكين المرأة واجب وطنى.

وتضم الشبكة الإقليمية لتعزيز مشاركة المرأة فى مواقع القيادة واتخاذ القرار كلًا من المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية تونس، والمملكة المغربية، وجمهورية مصر العربية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك