البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصري يستعرض تأمين العيوب الخفية بالمباني وسيناريوهات التعويضات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين، موضوع تأمين العيوب الذاتية بالمباني من خلال تناول الجوانب الفنية والقانونية وتجارب الدول المختلفة وكذلك سيناريوهات التعويضات المحتملة فضلا عن المراحل المختلفة لعملية الاكتتاب.

وأشار الاتحاد في نشرته الأسبوعية، الى تعريف كلا من العيب الظاهر والعيب الخفى، موضحًا أن العيب الخفى لا يمكن اكتشافه إلا بعد سنوات من التنفيذ وتفاقم هذا العيب، ويعد العيب الخفي Inherent Defects / Latent Defects أحد اهم أسباب انهيارات المباني والذي يمكن تعريفه الذاتي بأنه: أي عيب في المبنى أو أحد مرافقه -التي تنشئ ضمن المبنى.

ويرجع ذلك إلى أحد الأسباب الأتية:

- أخطاء التصميم Faulty design
- استخدام مواد ومؤن معيبة Defective materials 
- الصنعة المعيبة Defective workmanship 
- الإعداد المعيب للموقع Defective preparations of the site
- عيوب متعلقة بالأساسات Foundations أو ميكانيكا التربة Soil mechanics

وذكرت النشرة طبيعة وخصائص العيب الخفي ومن أمثلة ذلك، عيوب تصميم البناء، وعيوب مواد البناء، والخطأ والإهمال فى التنفيذ، ومبانى الحوائط الحامل.

وتناولت كذلك بعض من حوادث تأمين العيب الخفي مثل "حادث ممر فندق حياة ريجنسي فى مدينة كانساس عام 1981، حادث ناطحة السحاب Amoco بشيكاجو عام1988، حادث انهيار سقف مبنى الركاب 2E جزئياً بمطار Charles de Gaulle عام 2004".

ونوهت إلى الإطار القانوني لتأمين العيوب الخفية، موضحة أن المشرع المصرى جعل وثيقة تأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء "العشرية" شرط أساسي للحصول على رخصة البناء طبقاً للمادة "46" من قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 للحالات الآتية:

- المباني التي تبلغ قيمة بيان أعمالها مليون جنية فأكثر.
- المباني المكونة من أربعة أدوار فأكثر.
- التعليات أياً كانت قيمة بيان أعمالها.

كما تطرقت النشرة للجوانب الفنية في تأمين العيوب الخفية وكذلك الأستثناءات الشائعة للوثيقة، والإستثناءات صارمة لا يمكن تغطيتها بقسط إضافي وهى : الزلازل والاعاصير والفيضانات، العيوب المعروفة قبل بدء التأمين، العيوب بسبب نقص الصيانة لإهمال أو الاستخدام المخالف للمبني، الخسائر التبعية Consequential losses، أخطار الحريق، الحروب والاضطرابات، هبوط أو بروز الأرض ما لم يكن بسبب عيب خفي.

واستعرضت كذلك التجربة المصرية: المجمعة المصرية لتأمين المسؤلية المدنية عن اخطار اعمال البناء «المجمعة العشرية» وأهدافها وهى : التحقق من سلامة التصميمات والرسومات ومطابقتها للأصول الفنية بمراجعتها واعتمادها من خلال الجهاز الهندسي للمجمعة أو المكاتب الهندسية الاستشارية المتخصصة المسجلة بوزارة الإسكان وكذلك ابداء الملاحظات واخطار طالبي وثائق التأمين لأخذها في الاعتبار.

وتشمل أهداف المجمعة، المتابعة الميدانية لأعمال المباني التي صدرت عنها وثائق التأمين للتحقق من مطابقة الأعمال المنفذة للتصميمات والرسومات التي تم اعتمادها وإبلاغ الملاحظات الفنية للمالك والمهندس والمقاول وإذا كانت تلك الملاحظات تمثل خطورة علي سلامة المبني يتم اخطار المالك وجهاز التفتيش الفني علي البناء بوزارة الإسكان والجهة المختصة بشئون التنظيم.

وتتضمن كذلك، اصدار وثيقة التأمين الخاصة بأخطار المسئولية المدنية لأعمال البناء لصالح ونيابة عن شركات التأمين الأعضاء، بحانب صرف تعويضات بعد فحص ودراسة طلبات التعويضات المقدمة من المضرورين لتحديد المبالغ واجبة الأداء للمستحقين طبقاً لشروط وثيقة التأمين.

كما تقوم المجمعة بعمليات المراجعة الفنية من خلال الجهاز الهندسي للمجمعة ومكاتب المراجعة الاستشارية ويقوم مكتب المراجعة بزيارة مواقع المشروعات للتفتيش الدوري علي التنفيذ وإخطار المجمعة بما تسفر عنه هذه الزيارات.

ووفقاً لنظام المجمعة فالحد الأقصى للتعويض بالنسبة للأضرار المادية أو الجسمانية التي تصيب الغير مليوني جنيه مصري عن الحادث الواحد على ألا تتعدي مسئولية المؤمن قبل الشخص الواحد عن الأضرار المادية وقد بدأت المجمعة مؤخراً في ميكنة نظام العمل والاصدار الالكتروني لوثائق التأمين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك