البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«جيه بي مورجان» يستحوذ على بنك فيرست ريبابليك

جيه. بي. مورغان
جيه. بي. مورغان

استحوذ «جيه.بي مورجان»، أحد البنوك الكبيرة في وول ستريت، على معظم أصول بنك فيرست ريبابليك وجميع الودائع لديه بما في ذلك الودائع غير المؤمن عليها.

وقالت جهات تنظيمية في الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، إن أصول بنك "فيرست ريبابليك" صُودرت كما أُبرم اتفاق لبيعه إلى شركة جيه.بي مورجان تشيس القابضة، ليصبح بذلك ثالث بنك أميركي كبير ينهار خلال شهرين.

وأوضحت مصادر مطلعة على الأمر مطلع الأسبوع الجاري، أن "جيه.بي مورجان" كان واحدا من عدة شركات أبدت اهتماما بشراء البنك ومن بينهم مجموعة بي.إن.سي للخدمات المالية ومجموعة سيتيسنز المالية اللتان تقدمتا بعروض نهائية أمس الأحد في مزاد أدارته جهات تنظيمية أميركية، وفقا لرويترز.

وقالت إدارة الحماية المالية والابتكار في ولاية كاليفورنيا في وقت سابق اليوم الاثنين، إن ملكية بنك "فيرست ريبابليك" انتقلت لها، وعينت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع حارسا قضائيا على البنك.

وقدرت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع في بيان أن تكلفة صندوق تأمين الودائع ستبلغ حوالي 13 مليار دولار، وستحدد التكلفة النهائية عندما تنهي المؤسسة الحراسة القضائية.

وتأتي صفقة شراء بنك "فيرست ريبابليك" بعد أقل من شهرين على انهيار بنكي "سيليكون فالي" و"سيجنتشر" وسط موجة من هروب الودائع من البنوك الأميركية، مما أجبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" على التدخل بإجراءات طارئة للحفاظ على استقرار الأسواق.

وانهارت هذه البنوك بعد تصفية بنك "سيلفرغيت"، الذي كان يركز على العملات المشفرة، لأصوله طواعية.

ووفقا لبيان المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، بلغ إجمالي أصول بنك "فيرست ريبابليك" 229.1 مليار دولار حتى 13 أبريل، فيما بلغت الودائع 103.9 مليار دولار.

وقال جيمي ديمون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جيه.بي مورجان تشيس "لقد دعتنا حكومتنا والآخرون لنخطو خطوة نحو الأمام، وقد فعلنا ذلك.

أضاف: سمحت لنا قوتنا المالية وقدراتنا ونموذج أعمالنا بتقديم طلب شراء لتنفيذ الانتقال بطريقة تقلل من تكاليف صندوق تأمين الودائع".

ووفقا للبيان، سيعاد فتح فروع البنك المنهار والبالغ عددها 84 في 8 ولايات بوصفها فروعا لبنك جيه.بي. مورجان تشيس اعتبارا من اليوم الاثنين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك