البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

«الكهرباء»: مراجعة استراتيجية الهيدروجين الأخضر تمهيدًا لإعلانها

الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن استراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في المراحل النهائية، ومن المتوقع الإعلان عنها قريبا بعد استكمال اللجنة الوزارية المعنية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مراجعتها مع الاستشاري الدولي.

وأوضح حمزة في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن الاستراتيجية واعدة وطموحة وتهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة النظيفة، وخاصة الهيدروجين الأخضر، في ضوء الإصلاحات الهيكلية والتشريعية التي تم تنفيذها في القطاع، من خلال تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة وبيع الطاقة المنتجة لشبكات النقل والتوزيع بأسعار تنافسية.

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء تستهدف زيادة مشاركة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، لتصل إجمالي القدرات المركبة منها إلى حوالي 10 آلاف ميجاوات بحلول العام المقبل.

ولفت حمزة، إلى أنه تم على هامش مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP 27" توقيع 9 اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة، تستهدف إضافة أكثر من 100 ألف ميجاوات خلال 10 سنوات، تسهم في خفض 37 مليون طن سنويا من الانبعاثات الضارة.

وذكر أن إجمالي استثمارات هذه المشروعات تصل إلى 83.8 مليار دولار وتوفر 264 ألف فرصة عمل منها 44 ألف فرصة مباشرة، مشيرا إلى الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، تستهدف زيادة الناتج المحلي الإجمالي ما بين 10 مليارات إلى 18 مليار دولار بحلول 2025.

ولفت إلي أن هناك تعاونا مع شركات عالمية لبدء دراسات التجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك في إطار رغبة مصر في أن تكون ممرا لعبور الطاقة النظيفة لقارة إفريقيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك