البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

«التنمية الصناعية» تبحث إنشاء أول منطقة صناعية خضراء بالتعاون مع «اليونيدو»

الهيئة العامة للتنمية
الهيئة العامة للتنمية الصناعية

قال المهندس محمد عبدالكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن الهيئة تسعى بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "UNIDO" وجامعة عين شمس، لتطوير ورفع كفاءة المناطق الصناعية ووضع السياسات هادفة لتحقيق توجه الدولة لإحداث نقلة نوعية لزيادة الاستثمارات الصناعية وتعزيز القدرات التنافسية للقطاع الصناعي لتصبح مصر مركزًا إقليميًا للتصنيع.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الهيئة مع القائم بأعمال مدير مكتب "اليونيدو" في مصر، وأستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس يمن الحماقي؛ لبحث التعاون المشترك لإنشاء أول منطقة صناعية خضراء Eco industrial park تعتمد على الطاقة النظيفة واعادة التدوير بالكامل، كما تم بحث سبل تعزيز جهود التنمية الصناعية في مصر بالاستعانة بدعم المنظمات الدولية والشق البحثي والأكاديمي.

وأعرب عن اهتمام الهيئة بالتعرف علي رؤية الجانب البحثي والأكاديمي للسياسات الصناعية متمثلاً في الجامعات المصرية، لما تمثله من أهمية في الجانب التحليلي.

أضاف أن تلك الجهود تهدف إلى دعم برامج توطين الصناعة، والعمل على إعداد مصر كمركز إقليمي لعدد من الصناعات، وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق المحلية والعالمية.

وأوضح أن سياسات التنمية الصناعية ترتكز على تهيئة مناخ الاستثمار الصناعي الجاذب والعمل على توفير المزيد من التيسيرات لتشجيع الاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأشار إلى توجه الهيئة لتخطيط أول منطقة صناعية خضراء تعتمد فقط على الطاقة النظيفة وتوطين صناعات ذات قيمة مضافة عالية مع إعادة تدوير كافة المخلفات بشكل يتسق مع مبدأ الاستدامة وحماية البيئة.

ولفت إلى أن خطة الهيئة سترتكز على تطوير المدن الصناعية المتخصصة مثل مدينة "شق الثعبان" لإنتاج الرخام والجرانيت لتصبح مدينة صناعية نموذجية لتصنيع وتصدير الرخام، بالإضافة لمدينة الروبيكي للجلود.

وتابع أن خطة الهيئة ترتكز أيضًا على دراسة وتحديد الميزات النسبية للمحافظات من حيث الموقع والموارد الطبيعية لتحديد المناطق الصناعية الواعدة استثماريًا والقادرة على جذب كبرى الاستثمارات العالمية لتطويرها ورفع كفاءتها مثل "كوم أوشيم" و"كوم ابو راضي" وغيرها.

واستعرض جهود الهيئة نحو التحول الرقمي وتبسيط وميكنة الإجراءات لتحقيق الكفاءة والسرعة لصالح المستثمرين، مؤكدًا أن الهيئة طورت منظومة المعاينات الصناعية لسرعة إنجاز واستخراج الرخص والسجل الصناعي من خلال توحيد نموذج المعاينة عبر تطبيق إلكتروني باستخدام اللوحات الرقمية Tablet.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك