البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصري يؤكد أهمية التأمين ضد الأخطاء التكنولوجية لحماية العاملين في التقنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعرض الاتحاد المصري للتأمين، من خلال نشرته الأسبوعية، تأمين السهو والخطأ التكنولوجي، حيثُ يعد منتج تأمين متخصص لحماية مخاطر المسؤولية المهنية المحددة التي يواجهها عادةً الأشخاص الذين يعملون في صناعة التكنولوجيا ويُعرف أيضاً باسم التأمين على الأخطاء التكنولوجية.

وأشارت النشرة، إلى أنه مصمم لحماية الشركات من المطالبات المتعلقة بالأخطاء في التصميم أو التطوير أو تقديم المنتجات والخدمات التكنولوجية.

واستعرضت أمثلة لعملاء تأمين السهو والخطأ التكنولوجي، ومنها مطوّرو البرمجيات، بما في ذلك مطورو برمجيات الهاتف المحمول و المواقع الإلكترونية، شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية، ويشمل أيضا شركات الإنترنت مثل شركات برامج التواصل الاجتماعي، ومزودو خدمة الإنترنت، والشركات المصنّعة للأجهزة التكنولوجية، وشركات التكنولوجيا الناشئة، بالإضافة إلي أعمال التجارة التكنولوجية.

كما أوضحت النشرة الفرق بين تأمين السهو والخطأ التكنولوجي Tech Error & Omissions Insurance و تأمين المسؤولية الناشئة عن الهجوم الالكتروني أو التأمين الالكتروني Cyber Attack Insurance.

وذكرت أن وثيقة تأمين السهو والخطأ التكنولوجي توفر تغطية المسؤولية المتعلقة بما يلي: الإهمال والأخطاء، وفشل المنتجات التكنولوجية في أداء الوظيفة المطلوبة وفشل الخدمات التكنولوجية أو الخدمات المهنية في تلبية أي معيار قانوني أو صناعي متفق عليه فيما يتعلق بالجودة أو السلامة أو الملاءمة لغرض معين.

كما توفر التغطية الخاصة بفشل تقديم أي من خدمات التكنولوجيا التالية: الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية، والخدمات التكنولوجية

• المشكلات التقنية التي تتسبب في خسائر مالية للعملاء، مثل اختراق البيانات وفشل النظام، وكذلك عدم تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات الموعودة، بجانب  الإخلال بالعقد.

وفيما يخص الاستثناءات التي لا تغطيها عادة وثيقة السهو والخطأ التكنولوجي فهى: الأعمال غير المشروعة أو الإجرامية أو الاحتيالية أو الكيدية والملاحقات الجنائية

• التعدي على حقوق النشر أو العلامة التجارية أو براءة الاختراع، وكذلك الإعسار المالي.

وتشمل أيضا تسريبات المعلومات بسبب الجرائم التكنولوجية، ومطالبات المسؤولية عن المنتج وهذا يعني أنه إذا تسبب المنتج في إصابة أو تلف إلى طرف ثالث، فلن يكون المؤمن له محمياً بموجب وثيقة السهو والخطأ التكنولوجي.

وأشارت النشرة، إلي العوامل المؤثرة في احتساب تكلفة التأمين ضد السهو والخطأ فيما يلي: مخاطر العمل وحدود التعويض وسجل المطالبات السابقة والموقع.

كما استعرضت نشرة الاتحاد أمثلة شائعة لمطالبات تأمين السهو والخطأ التكنولوجي ، وكذلك الإجراءات الوقائية التي تتبعها الشركات للحد من مطالبات السهو والخطأ ، و الأضرار المحتملة لعدم وجود تغطية للتأمين ضد الخطأ والسهو.

وفى ذات السياق ذكرت النشرة بأن الحفاظ على وثيقة التأمين ضد الخطأ والسهو محدثة وسارية يعد أمراً بالغ الأهمية إذا كانت الشركة تريد أن تكون محمية أثناء تنفيذ أنشطتها، حيث يعتمد التأمين ضد الخطأ والسهو على أن تكون الوثيقة سارية عند تقديم المطالبة ووقت وقوع الحادث وهذا يزيد من أهمية الحفاظ على تغطية التأمين ضد الأخطاء والسهو سارية مقارنة ببعض أنواع التأمين الأخرى.

ويري الاتحاد، أنه مما سبق تناوله في النشرة عن التأمين ضد الخطأ والسهو وامثلة علي المطالبات التي قد تنشأ تحت مظلة الوثيقة و ارتفاع قيم مبالغ التعويضات، يتضح لنا اهمية هذا النوع من التأمين للشركات واهمية التوعية به و بالمطالبات التي قد تنشأ عنه.

وأوضح أنه في كثير من الأحيان يمكن أن تكون الخدمات التي تقدمها الشركة أو منتجاتها او نشاطها موضع تساؤل قد يترتب عليه قيام العميل برفع دعوي قضائية ضد نشاط الشركة بكونها المسؤولة عن خسارة أرباحهم أو تعطيل أعمالهم.

يذكر الهيئة العامة للرقابة المالية قد أقرت مشروع قانون التأمين الموحد والذي يتضمن عدداً من التأمينات الاجبارية بالسوق المصرية ومن بينها تأمين المسئوليات المهنية بجميع أنواعها، على أن يكون هذا التأمين شرطا من شروط الترخيص بمزاولة النشاط لما له من اهمية في حماية الشركة وعملائها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك