البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

توقعات بنمو هيمنة الطاقة المتجددة والنووية على إمدادات الكهرباء العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة، أن الطاقة المتجددة والطاقة النووية ستهيمن على نمو إمدادات الكهرباء العالمية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وستلبي معًا في المتوسط أكثر من 90% من الطلب الإضافي على الكهرباء، متوقعة أن تمثل الصين أكثر من 45% من النمو في توليد الطاقة المتجددة في الفترة "2023- 2025"، يليها الاتحاد الأوروبي بنسبة 15%.

جاء ذلك في إطار اهتمام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء برصد وتحليل كل ما هو متعلق بالتقارير الاقتصادية العالمية التي تهم الشأن المصري، سلط المركز الضوء على تقرير "الوكالة الدولية للطاقة" تحت عنوان "سوق الكهرباء" 2023.

وأوضح أن الطلب العالمي على الكهرباء ظل مرنًا في عام 2022 في ظل أزمة الطاقة العالمية الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث ارتفع الطلب على الكهرباء بنسبة 1.9% في عام 2022، مقارنة بمتوسط معدل النمو البالغ 2.4% خلال الفترة من "2015-2019"، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع جاء مدفوعًا بزيادة كهربة قطاعي النقل والتدفئة على مستوى العالم، حيث تم بيع أعداد قياسية من السيارات الكهربائية والمضخات الحرارية في عام 2022.

ونوه التقرير أنه رغم ذلك تضررت الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، خلال مرحلة التعافي من آثار جائحة كوفيد-19؛ من ارتفاع أسعار الطاقة القياسية؛ حيث أدى الارتفاع الحاد في أسعار سلع الطاقة، بما في ذلك الغاز الطبيعي والفحم، إلى ارتفاع تكاليف توليد الطاقة بشكل حاد وهو ما ساهم في ارتفاع التضخم بوتيرة سريعة.

وأضاف التقرير أن التباطؤ الاقتصادي وارتفاع أسعار الكهرباء أدى إلى الحد من نمو الطلب على الكهرباء في معظم المناطق حول العالم، لافتا إلى أن استهلاك الكهرباء في الاتحاد الأوروبي سجل انخفاضًا حادًا بنسبة 3.5% على أساس سنوي في عام 2022، حيث تضررت المنطقة بشدة من ارتفاع أسعار الطاقة، ما أدى إلى خفض الطلب بدرجة كبيرة من قبل قطاع الصناعة، وفي الصين أثرت السياسة الخاصة باحتواء جائحة كوفيد 19 بشكل كبير على نشاطها الاقتصادي في عام 2022، مبينا أنه لا تزال هناك درجة من عدم اليقين بشأن وتيرة نمو الطلب على الكهرباء بها.

وأشارت تقديرات الوكالة الدولية للطاقة، أن الطلب على الكهرباء بالصين سجل نحو 2.6% في عام 2022، وهو أقل بكثير من متوسط الفترة "2015 -2019" والذي تجاوز نسبة 5%.

وفي الهند، ارتفع الطلب على الكهرباء بنسبة كبيرة بلغت 8.4% في عام 2022، بسبب الانتعاش الاقتصادي القوي بعد الجائحة إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة بشكل استثنائي في الصيف، كما سجلت الولايات المتحدة زيادة كبيرة في الطلب على الكهرباء بنسبة بلغت 2.6% - على أساس سنوي - في عام 2022، مدفوعة بالنشاط الاقتصادي وزيادة الاستهلاك من جانب القطاع السكني لأغراض التدفئة والتبريد وسط طقس صيفي أكثر حرارة وشتاء أكثر برودة من المعتاد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك