البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك المركزي الأوروبي يرفع الفائدة 50 نقطة أساس

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي - صورة أرشيفية

أعلن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مشيرا إلى استعداده لتوفير السيولة للبنوك إذا لزم الأمر، وسط الاضطرابات الأخيرة في القطاع المصرفي.

وأشار المركزي الأوروبي لعدة أسابيع إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماعه في مارس، حيث لا يزال التضخم في المنطقة المكونة من 20 دولة أعلى بكثير من المستهدف في فبراير، أشارت البيانات الأولية إلى تضخم رئيسي بنسبة 8.5%، وهو أعلى بكثير من هدف البنك المركزي عند 2%.

وتساءل بعض اللاعبين في السوق عما إذا كانت رئيسة البنك كريستين لاغارد ستستمر في التحرك، بالنظر إلى الصدمات الأخيرة في القطاع المصرفي.

ومن المتوقع أن يظل التضخم مرتفعا للغاية لفترة طويلة، لذلك، قرر مجلس الإدارة اليوم زيادة أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 50 نقطة أساس، وفقا لبيان البنك المركزي الأوروبي، وهذه الخطوة الأخيرة ترفع سعر الفائدة الرئيسي للبنك إلى 3%، كانت في المنطقة السلبية قبل يوليو من العام الماضي.

ويراقب مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي توترات السوق الحالية عن كثب وهو على استعداد للاستجابة حسب الضرورة للحفاظ على استقرار الأسعار والاستقرار المالي في منطقة اليورو، وقال البنك المركزي في نفس البيان إن القطاع المصرفي في منطقة اليورو يتمتع بالمرونة، مع وجود مراكز قوية لرأس المال والسيولة.

وظهرت ضغوط أولية على القطاع المصرفي الأسبوع الماضي، عندما اعتبرت السلطات الأميركية بنك وادي السيليكون معسرا، أدى الحدث إلى انهيار الشركات الدولية التابعة للبنك وأثار مخاوف بشأن ما إذا كانت البنوك المركزية ترفع أسعار الفائدة بوتيرة شديدة السرعة.

وقام بنك جولدمان ساكس بتعديل توقعاته لسعر الفائدة للاحتياطي الفيدرالي بسرعة، ومن المقرر أن يجتمع الأسبوع المقبل - يتوقع البنك الآن زيادة قدرها 25 نقطة أساس، بعد أن توقع سابقًا رفع 50 نقطة أساس، وفقا لتقرير نشرته شبكة "CNBC" الأميركية واطلعت عليه "العربية.نت".

وحرص المسؤولون الأوروبيون على التأكيد على أن الوضع في أوروبا يختلف عن الوضع في الولايات المتحدة، بشكل عام، هناك تركيز أقل للودائع - كان SVB مقرضًا مهمًا لقطاعي التكنولوجيا والرعاية الصحية - فيما يبدو أن تدفقات الودائع مستقرة، والبنوك الأوروبية تتمتع برأس مال جيد منذ التحول التنظيمي الذي أعقب الأزمة المالية العالمية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك