البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الزهيرى: 389 مليون جنيه حجم أقساط التأمين متناهى الصغر بنهاية يونيو 2022

علاء الزهيري رئيس
علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصرى للتأمين

قال علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين، إن معدل نمو التأمين متناهى الصغر في مصر يشهد تطوراً ملحوظاً حيث وصل حجم الأقساط في 30-6-2022 إلى 389 مليون جنيه مقارنة ب 280 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق، بمعدل نمو حوالى 38%.

وأوضح الزهيري خلال مؤتمر التأمين متناهي الصغر، أن عدد المؤمن لهم بلغ نحو 5.8 مليون عميل في 2022 مقارنة بـ 4.2 مليون عميل في العام السابق وذلك بمعدل نمو حوالى 36%.

و ذكر أنه على مستوى العالم بلغ حجم أقساط التامين متناهي الصغر 82 مليار دولار لعام 2022، ويتوقع ان يصل إلى 118 مليار دولار في عام 2023.

أضاف أن الاتحاد قام باتخاذ عدة خطوات تنفيذية والتى من شأنها دعم التأمين متناهى الصغر وزيادة معدل انتشاره، حيث قام بإنشاء لجنتى التأمين متناهى الصغر والتأمين الزراعى والتي تضم في عضويتها مجموعة من خبراء التأمين الذين يشاركون في تحديد المخاطر ودراسة الحلول الفنية المناسبة لها والقيام بتصميم المنتجات التأمينية التي تساهم في مواجهة تلك المخاطر، حيث تقوم اللجنتان بدراسة عدد من وثائق التأمين التي من شأنها تقديم الحماية للفئات محدودة الدخل ضد عدد متنوع من الأخطار.

وتابع: تقوم لجنة التأمين متناهي الصغر في الوقت الحالي بدراسة آلية إصدار وثيقة تأمين الأسرة المصرية ضد فيروس كورونا و تحوراته، كما تدرس اللجنة أيضاً آلية إصدار وثيقة التأمين متناهى الصغر في صورة بطاقة مسبقة الدفع.

وأوضح أن لجنة التأمين الزراعي تقوم بدراسة وإعداد وثيقة تأمين للمحاصيل المروية والتي ستكون أول وثيقة تأمين زراعي متخصصة تصدر في السوق المصري لتغطية هذا النوع من المحاصيل الهامة، كما وضعت اللجنة أيضاً ضمن خطة عملها للفترة القادمة دراسة آلية التأمين على المحاصيل الاستراتيجية الهامة.

ولفت إلى أن الاتحاد عقد عدة شراكات مع عدد من المؤسسات المحلية والعالمية بهدف تكوين قاعدة بيانات دقيقة عن الحجم المتوقع لعملاء التأمين متناهى الصغر والاحتياجات الفعلية لهؤلاء العملاء المستهدفين؛ ومن ثم فقد قام الاتحاد بالتعاون مع مؤسسة جايكا اليابانية لإجراء دراسة سوق وعمل زيارات ميدانية لعدة مناطق في جمهورية مصر العربية؛ كما تم عرض نتائج تلك الدراسة على لجنة التأمين متناهى الصغر بالاتحاد مما ساعد اللجنة على العمل بشكل منهجى على خلفية نتائج تلك الدراسة والبدء في إعداد منتجات التأمين متناهى الصغر التي ستلبى الاحتياجات الفعلية للعملاء المستهدفين.

وقام الاتحاد كذلك بعقد اتفاقية تعاون مع شبكة التأمين متناهى الصغر بهدف تحقيق الشمول التأميني ورفع الوعى لدى كافة الأطراف المعنية بصناعة التأمين بأحدث المستجدات العالمية التي تطرأ على هذا النوع من التأمين، وذلك من خلال فريق العمل بالاتحاد المصرى للتأمين بترجمة التقرير السنوى الخاص بشبكة التأمين متناهى الصغر إلى اللغة العربية بحيث يكون متاحاً للسوق المصرى الاطلاع عليه والاستفادة بالمعلومات القيمة الواردة به من أجل تطوير آلية عمل التأمين متناهى الصغر في السوق المصرى.

كما قام الاتحاد كذلك بإبرام بروتوكول تعاون بين مع الهيئة القومية للبريد بهدف تنويع قنوات توزيع التأمين على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر سواء الجديدة أو القائمة وبرامج التأمين على الأفراد والأسر ونشر الوعي التأميني وتنمية المجتمع، بالإضافة إلى توقيع بروتوكولى تعاون بين الاتحاد ومؤسسة أهل مصر للتوعية ضد مخاطر الحروق وبحث الجهود المشتركة للمساهمة في الحد من حوادث الحروق وتقليل الأضرار الناجمة عنها عن طريق رفع الوعي الوقائي في المجتمع، وقد تم تنفيذ كافة البنود الواردة في البروتكولين كما أشادت مؤسسة أهل مصر بالدور الذى قام به الاتحاد أثناء مراحل تنفيذ تلك البروتوكولات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك