البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

هيرميس تنجح في إتمام صفقة طرح «أدنوك للغاز» بقيمة 2.5 مليار دولار

محمد فهمي الرئيس
محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج بهيرميس

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، نجاح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «أدنوك للغاز بي أل سي» وهي شركة متكاملة عالمية المستوى وواسعة النطاق متخصصة في معالجة وتسويق الغاز وأحد الأذرع الرئيسية لمجموعة أدنوك.

وتبلغ قيمة الصفقة 2.5 مليار دولار أمريكي في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX)، وهي أكبر صفقة إدراج في تاريخ السوق أبو ظبي للأوراق المالية، والأكبر في العالم كذلك خلال العام الجاري، ولعبت المجموعة المالية هيرميس دور مدير الطرح المشترك في الصفقة.

وشهدت عملية الاكتتاب قيام شركة أدنوك للغاز بطرح 5% من إجمالي رأسمال الشركة، بما يعادل 3,837,571,100 سهم، بقيمة 2.37 درهم إماراتي للسهم، حيث بلغت القيمة السوقية 181.9 مليار درهم إماراتي،على أن يبدأ تداول أسهم الشركة اليوم تحت رمز "ADNOCGAS".

وأعرب محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، عن سعادته بالمشاركة في إتمام الطرح العام الأولي لشركة «أدنوك للغاز بي أل سي» والذي يعد أكبر صفقة إدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية حتى الآن.

وأكد «فهمي» أن المجموعة تواصل ترسيخ مكانتها الرائدة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي من أجل اقتناص مزيد من الفرص الواعدة في كبرى أسواق الأوراق المالية بالمنطقة، وهو ما يعد شهادة على الجهود الحثيثة التي تبذلها المجموعة لتعظيم الاستفادة من الطلب المتزايد في المنطقة واقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة وتعظيم القيمة للمستثمرين على الساحتين المحلية والدولية.

وتأتي هذه الصفقة عقب نجاح المجموعة المالية هيرميس في إتمام عدد من الصفقات المهمة لصالح شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" الرائدة في مجال حلول الطاقة، حيث نجحت في إتمام صفقة طرح أسهم شركة «أدنوك للحفر» بقيمة 1.1 مليار دولار، فضلًا عن نجاحها في إتمام صفقة الطرح العام لأسهم «فرتيجلوب» بقيمة 795 مليون دولار عام 2021، بالإضافة إلى طرح أسهم شركة «بروج» للبتروكيماويات بقيمة 2 مليار دولار عام 2022. 

وتأسست شركة «أدنوك للغاز بي أل سي» في يناير عام 2023، وذلك بهدف دمج عمليات التشغيل والصيانة والتسويق للأنشطة التابعة لمجموعة «أدنوك»، وهي «أدنوك لمعالجة الغاز» و«أدنوك للغاز الطبيعي المسال» و«أدنوك للغازات الصناعية». 

وأصبحت الشركة اليوم ركيزة أساسية في منظومة الطاقة في دولة الإمارات، فضلًا عن دورها الحيوي في تنفيذ الاستراتيجية الطموحة التي تتبناها الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، حيث توفر الشركة حوالي 60% من احتياجات الدولة من الغاز، كما تمتلك مجموعة واسعة من العملاء في أكثر من 20 دولة.

وتدير «أدنوك للغاز بي أل سي» حوالي 95% من إجمالي احتياطيات دولة الإمارات من الغاز الطبيعي التي تعد سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، مستفيدة من منصتها المتكاملة لإنتاج الغاز الطبيعي والتي تضاهي المعايير العالمية، حيث تبلغ قدراتها التشغيلية في مجال معالجة الغاز أكثر من 10 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى منشآت إسالة بطاقة معالجة تبلغ 29 مليون طن سنويًا.

وتمثل هذه الصفقة أول اكتتاب عام للمجموعة خلال عام 2023، وهي امتداد للعديد من الصفقات البارزة التي نجحت المجموعة في إتمامها خلال عام 2022، والتي يبلغ عددها 12 بقيمة 12.7 مليار دولار أمريكي في أسواق رأس المال.

ونجحت المجموعة في تقديم خدماتها الاستشارية بشأن الإدراج المزدوج الأول بين سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية "تداول" في صفقة بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار أمريكي لشركة أمريكانا للمطاعم، كما نجحت في إتمام خدماتها الاستشارية في صفقة الطرح العام لأسهم مجموعة «تعليم» في سوق دبي المالي بقيمة 204 مليون دولار، بالإضافة إلى إتمام صفقة الطرح العام لأسهم شركة «سالك» بسوق دبي المالي "DFM" بقيمة مليار دولار أمريكي، وصفقة الطرح العام الأولي لأسهم شركة «بروج» للبتروكيماويات بقيمة 2 مليار دولار أمريكي في سوق أبوظبي للأوراق المالية "ADX".

كما نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام لأسهم مجموعة «كابلات الرياض» بقيمة 400 مليون دولار أمريكي في السوق المالية السعودية "تداول"، بالإضافة إلى الطرح الخاص لأسهم شركة «علي الغانم وأولاده للسيارات» بقيمة 323 مليون دولار أمريكي قبل الاكتتاب العام في بورصة الكويت.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك