البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بزيادة 39 %

التجارة الزراعية بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي تسجل 16.5 مليار دولار خلال 2022

 أوكرانيا والاتحاد
أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

كشف معهد الاقتصاد الزراعي الأوكراني، عن ارتفاع حجم التجارة الزراعية بين أوكرانيا ودول الاتحاد الأوروبي إلى 16.5 مليار دولار العام الماضي، بزيادة نسبتها 39 % عن العام الذي سبقه، وهو أعلى رقم تم تسجيله من خلال اتفاقية الشراكة بين الجانبين، إذ تجاوز الرقم القياسي السابق البالغ 11.9 مليار دولار خلال عام 2021.

وحسبما نقلت دورية الأعمال الأوكرانية الإخبارية عن تقرير صادر عن معهد الاقتصاد الزراعي، كانت بولندا ورومانيا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا وألمانيا والمجر الشركاء التجاريين الرئيسيين في العام الماضي، بلغ إجمالي حجم التجارة المحلية للمنتجات الزراعية مع الاتحاد الأوروبي 77 %. 

واستوردت أوكرانيا منتجات زراعية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي بقيمة بلغت 3.37 مليار دولار، وهو ما يقل بنسبة 17 % تقريبًا عن معدلات عام 2021.

وكانت المشروبات على قمة الواردات بقيمة 308 ملايين دولار، كذلك تم استيراد كميات كبيرة من الخضروات للمرة الأولى حيث بلغ مجموعها 183 مليون دولار. 

ويتوقع الخبراء أن يظل الاتحاد الأوروبي خلال العام الجاري الشريك الأساسي لأوكرانيا في التجارة الزراعية الخارجية بسبب عدم وجود تعريفات جمركية على المنتجات الواردة من أوكرانيا والطرق اللوجستية المتطورة وعدم وجود بدائل للعلاقات الإقليمية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك