البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

الاتحاد الدولي للاتصالات: أقل البلدان نموًا مهددة بتعميق الفجوة الرقمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قال الاتحاد الدولي للاتصالات، إن البلدان الأقل نموا مهددة بتعميق الفجوة الرقمية لديها، مشيرًا إلى أنه في حين أن نسبة السكان في أقل البلدان نموا الذين يستخدمون الإنترنت زادت منذ عام 2011 من 4% الى 36% إلا أن ثلثي سكان أقل البلدان نموا لا يزالون خارج الإنترنت.

أضاف التقرير أن هذه البلدان لاتزال تواجه العديد من الحواجز أمام اتصال الشبكة المعلوماتية بما في ذلك الافتقار إلى البنية التحتية والقدرة على تحمل التكاليف والمهارات.

وأشارت المنظمة الدولية - في تقرير لها بجنيف اليوم الأحد، أن الفجوة بين أقل البلدان نموا والعالم في نسبة الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت قد زادت من 27 نقطة مئوية في عام 2011 الى 30 نقطة مئوية في عام 2022.

ولفت التقرير الذى أصدرته المنظمة الدولية قبل مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعنى بأقل البلدان نموا والذى يبدأ أعماله اليوم فى الدوحة، أن ما يقرب من 407 ملايين شخص في أقل البلدان نموا كانوا يستخدمون الإنترنت في عام 2022، بينما لايزال 720 مليون شخص غير متصلين بالإنترنت في أقل البلدان نموا ويمثلون مانسبته 27% من سكان العالم غير المتصلين بالإنترنت، وذلك على الرغم من أن عدد سكان أقل البلدان نموا يمثل 14 % فقط من سكان العالم.

وذكر التقرير أن 83% فقط من سكان أقل البلدان نموا مجتمعين مشمولون باشارة النطاق العريض المتنقل من الجيل الثالث أو أعلى وهي الطريقة الرئيسية للاتصال بالانترنت في معظم البلدان النامية، وذلك مقارنة بتغطية نسبتها 95% لاجمالي سكان العالم.

وأكد التقرير أن الوصول إلى الإنترنت فى البلدان الاقل نموا تكلفته أعلى منه فى أى مكان آخر فى العالم.

وأوضح أن الوصول الشامل والهادف للانترنت في أقل البلدان نموا لايزال بعيد المنال، مشيرا إلى أنه حتى العديد من أولئك الذين يمكنهم الوصول إلى الإنترنت لا يفعلون ذلك بسبب العوائق التي تتراوح بين الوعي والمهارات والتكاليف.

ونوه التقريرإلى أن الفجوة الرقمية بين الجنسين فى الوصول الى الشبكة فى البلدين لاتزال تنمو ولا تتقلص، كما أن ما يقرب من نصف الشباب فقط في أقل البلدان نموا "من 15 إلى 24 عاما" كانوا متصلين بالإنترنت في عام 2022، بينما ما يزيد قليلا عن ربع سكان المناطق الريفية في أقل البلدان نموا كانوا متصلين بالإنترنت في نفس العام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك