البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي يشهد افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمنيا

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، احتفالية افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة المنيا.

وتستهدف المشروعات، تنمية وتطوير محافظة المنيا وقراها ومدينة المنيا الجديدة، في إطار جهود الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطنين في صعيد مصر.

وبدأت فعاليات الافتتاح بعرض فيلم تسجيلي عن إنجازات الدولة في محافظة المنيا، حيث تحدث لاعب منتخب مصر لكرة القدم السابق أحمد حسن، -خلال الفيلم- عن محافظة المنيا الجديدة، والتي تضم نحو 24 ألف وحدة سكنية، تشمل كل الخدمات التي يحتاجها المواطنين فضلا عن الاستثمارات في المساحات الخضراء ووجود مدرسة للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أهلية ومنطقة سياحية وحرفية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتناول الفيلم عرض إنجازات مشروع حياة كريمة في المحافظة، حيث ساهم في تطوير 192 قرية باستثمارات حوالي 25 مليار جنيه، فضلا عن تطوير 39 مشروع بنية تحتية ما بين كباري ومحاور ورصف طرق بإجمالي استثمارات 13 مليار جنيه.

ونوه اللاعب أحمد حسن بأنه تم استصلاح آلاف الأفدنة ضمن المشروع القومي مليون ونصف المليون فدان، كما تم تنفيذ مشروع المزرعة النموذجية لتربية الماشية على مساحة 20 ألف فدان بالإضافة إلى مشروعات تبطين الترع و591 مشروع لتوفير مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي، وكذلك بناء أضخم مجمع زراعي صناعي متكامل في الجمهورية.

ووجه أحمد حسن وكأحد أبناء المنيا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على الإنجازات الموجودة على أرض الواقع حاليا والدعم الكبير لكل محافظات الصعيد وليست المنيا فقط.

وقال أحمد حسن إن الصعيد سابقا كان مهمشا ولكن في وجود الرئيس السيسي لمسنا تطورا كبيرا وإنجازات ونجاحات في شبكات الطرق التي كنا نعاني منها في السابق، مشيرا إلى المشروعات السكنية الكبيرة والتي عملت على خلق “منيا جديدة داخل المنيا”.

وأضاف أن مبادرة “حياة كريمة” عملت على التركيز على كرة القدم في القرى والنجوع من خلال توفير أماكن آمنة تليق بالطفل والمواطن المصري، كما وجه الشكر للرئيس السيسي على دعمه الكبير لمشروع (كابيتانو مصر)، منوها بأننا نمتلك العديد من المواهب في الصعيد وتستحق فرصة لاستغلالها ومشروع (كابيتانو مصر) بدأ في خلق الفرص ليس فقط لأبناء الصعيد ولكن لأبناء المحافظات كلها على مستوى الجمهورية، ويعد المشروع فرصة لاكتشاف أبطال في كل المجالات يعملون على إعلاء اسم مصر.

وأكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال الاحتفالية، أن رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوجيهاته تركز دائما على عدم ترك أي شبر من أرض مصر دون أن تطالها أيادي التعمير والتطوير.

وقال رئيس الوزراء إن الرئيس السيسي كان قد بدأ أولى جولاته في الصعيد قبل بضع أسابيع بمحافظة سوهاج، ورأينا حجم الإنجازات التي قامت بها الدولة هناك، مضيفا أن ما يميز عمل الدولة على مدار الـ 8 السنوات الماضية، إننا نحاول أن تكون عملية التنمية والتطوير تمتد إلى كل بقعة من أرض مصر من أجل تحسين معيشة المواطنين.

وأشار إلى أن محافظة المنيا تعتبر ثاني أكبر محافظات الصعيد من حيث المساحة بعد أسوان بـ 32 ألف كيلومتر وبها أكثر من 6 ملايين نسمة، مضيفا أن المساحة المأهولة في المدينة 7.5% الممتدة حول نهر النيل، وبها 9 مراكز و9 مدن بالإضافة مدينتين جديدتين هما المينا الجديدة وملاوي الجديدة وبها أكثر من 300 قرية وتوابعهم.

ولفت إلى أن المنيا بها العديد من المقومات منها المقاومات الزراعية حيث إن المساحة المزروعة أكثر من 576 ألف فدان، وتمت زراعة 243 ألف فدان قمح هذا العام، وسيكون حصادها على النصف الثاني من أبريل المقبل.

وقال رئيس مجلس الوزراء “إن رؤية الدولة المصرية في كل المشروعات التي سيتم عرضها هي التركيز على هدف واحد فقط وهو المواطن المصري وتحسين معيشته”، لافتا إلى أن المشروعات التي يتم تنفيذها لا تهدف فقط للتباهي ولكنها نصب أعين الدولة والقيادة السياسية التي تتابعنا يوما بيوم لتحسين مستوى معيشة المواطن، فتلك هي رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تواجده في محافظة سوهاج في يناير الماضي، حيث أكد بصورة قاطعة على الاستمرار في وضع صعيد مصر على قمة الأولويات، الأمر المنعكس والمترجم بصورة حقيقية من واقع مبادرة “حياة كريمة” حيث يحظى الصعيد في المرحلة الأولى بنصيب الأسد من عملية التنمية.

وأضاف أن حجم الاستثمارات التي تم تنفيذها في محافظة المنيا بلغت 143 مليار جنيه ويحظى مشروع “حياة كريمة” بالنصيب الأكبر منها، إلى جانب بعض المشروعات الأخرى، مستعرضا 3 محاور رئيسية هي التنمية البشرية (تنمية الإنسان) والتنمية الاقتصادية لخلق فرص عمل وأنشطة للشباب للعمل بها وتنمية المكان لتحسين مستوى معيشة المواطن.

وأوضح رئيس الوزراء أنه فيما يخص بناء الإنسان فمن ضمن الخدمات التعليمية كان هناك تركيز شديد على زيادة عدد المدارس ورفع كفاءتها ولذلك ازداد العدد خلال الثماني سنوات الماضية إلى 18% من إجمالي المدارس إضافة إلى 22% في مدارس التعليم الفني، وهو ما انعكس على انخفاض نسبة التسرب من التعليم الابتدائي من 1% إلى 0.2% بنسبة انخفاض 20% مما كانت عليه منذ 8 سنوات، لافتا إلى أن تركيز الدولة ليس فقط على عدد المدارس بقدر ما كان على النوعية التي يتم تقديمها، لافتا إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدرسة المتفوقين بمدينة المنيا الجديدة.

وشهد الرئيس السيسي افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة المنيا عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، حيث شهد الرئيس افتتاح المرحلة الثانية من تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي.

كما شهد الرئيس السيسي افتتاح مزرعة الإنتاج الحيواني غرب غرب المنيا النموذجية لتربية الجاموس المحسن، والتي تم انشائها لتكون نموذج عملي لمزارع الانتاج الحيواني بالمنطقة والمحافظات المجاورة للاستفادة من هذا النموذج في تدريب وإرشاد المزارعين بالمنطقة.

وتشمل المشروعات افتتاح المرحلة الثانية من تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من المنيا حتى القوصية بطول 60 كيلومتر بعدد 6 حارات مروروية لكل اتجاه، والمقسمة لثلاثة حارات مرورية لعربات المركبات وثلاث للشاحنات، مرصوفة باستخدام الرصف الخرساني في الاتجاه القادم من أسيوط إلى القاهرة، ويعد الطريق أحد قطاعات طريق القاهرة – كيب تاون للربط بافريقيا

كما شهد الرئيس السيسي افتتاح مزرعة الإنتاج الحيواني غرب غرب المنيا النموذجية لتربية الجاموس المحسن، والمقامة على مساحة 15 فدانا بطاقة استيعابية 1500 رأس، والتي تم إنشاؤها لتكون نموذج عملي لمزارع الإنتاج الحيواني بالمنطقة والمحافظات المجاورة للاستفادة من هذا النموذج في تدريب وإرشاد المزارعين بالمنطقة لإنشاء مزارع أخرى وتوفير السلالات المحسنة عالية الإنتاجية وتوزيعها على صغار المزارعين .

وتتكون المزرعة من 25 عنبر تربية وعنبر عزل وسور خارجي على كامل مساحة المحطة، ومجهزة بالمعدات والمولدات اللازمة لعملية التشغيل.. والمزرعة بها حاليا 1300 رأس ماشية، تم بيع وتوزيع 450 رأس على صغار المزارعين بالمنطقة والمناطق المجاورة .

وعقب ذلك تم عرض فقرة فنية قدمها مجموعة من المواهب المتميزة من محافظة المنيا، تناولت عددا من العروض الفنية قدمها كورال جامعة المنيا وفرقة المنيا الشعبية بمشاركة الفنان محمد عدوية ابن محافظة المنيا.

كما شهد الرئيس أيضا افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة المنيا عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”.

وافتتح، عبر الفيديو كونفرانس، المشروع الثالث وهو افتتاح المرحلة الأولي من محطة معالجة المنيا الجديدة، حيث قامت المهندسة نجاد عثمان كيلاني معاون رئيس جهاز المنيا الجديدة، بالاستئذان من الرئيس السيسي لافتتاح المرحلة الأولي من محطة معالجة الصرف الصحي بالمنيا الجديدة بطاقة 20 الف متر مكعب/يومي كمرحلة أولي ضمن محطة طاقتها الإجمالية 140 الف متر مكعب/يومي.

وقالت المهندسة نجاد، إن مكونات المحطة تتضمن مدخل ومصافي وأحواض ترسيب ابتدائي وأحواض تهوية وأحواض ترسيب نهائي، وأحواض مزج بالكلور، وأحواض التجفيف، وأخيرا المعالجة الثلاثية باستخدام المرشحات الرملية، لافتة إلى أن المياه الناتجة من المحطة المعالجة الثلاثية يتم استخدامها في رى المسطحات الخضراء بالمدينة.

عقب ذلك، افتتح الرئيس السيسي المشروع الرابع والأخير، عبر الفيديو كونفرانس، مصنع تدوير المخلفات البلدية بمنطقة تونا الجبل، حيث قام اللواء أركان حرب ياسر عبد العزيز سكرتير عام محافظة المنيا، بالاستئذان من الرئيس السيسي لافتتاح مصنع المعالجة وتدوير المخلفات الصلبة البلدية بمنطقة تونا الجبل مركز ملوي محافظة المنيا.

وقالت مقدمة الاحتفالية “إنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي وتطبيق منظومة النظافة الجديدة بالمحافظات وفي إطار خطة وزارة التنمية المحلية للحفاظ علي البيئة واستغلال المخلفات بصورة مناسبة وعالية، وبالتعاون مع وزارة البيئة، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة الإنتاج الحربي وهي الجهة المنفذة لهذا المشروع، وباستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية فى تصنيع هذا المصنع والاستعانة بخبرات دولة كوريا الجنوبية”.

وثم تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان “حكاية بطل من المنيا”، حيث تناول الفيلم عرض نماذج ملهمة صنعت فارقا في مختلف المجالات، مثل الموسيقار عمار الشريعي والذي جسد حبه لبلده من خلال أغانيه العاطفية لمصر مثل أغنية “أقوى من الزمن” للفنانة شادية وهي أغنية في حب مصر وغيرها من الأغاني.

وعرض الفيلم حكاية أم مينا، التي عملت في مجال الجزارة عقب وفاة زوجها، وكذلك نورا محسن كمال التي نفذت مشروع “خالة العيال” لمساعدة الأمهات التي تعمل عدد ساعات طويلة خارج المنزل حيث توفر لهم جليسة لرعاية أولادهم وتنمية مهاراتهم.

وأشار الفيلم إلى العديد من النماذج الإيجابية مثل محمد أنور من ذوي الهمم وأصبح أول لاعب صعيدي من ذوي الهمم يمثل مصر دوليا في لعبتي كرة اليد والسلة، وأماني الفولي، متخصصة في التغذية العلاجية، وتقوم بصنع الشاي والبسكويت من المورينجا، والتي تحتوي على أكثر من 200 مادة فعالة تعالج العديد من الأمراض لخدمة أهالي المنيا.

كما تطرق الفيلم لعرض المزيد من النماذج الإيجابية في محافظة المنيا، مثل الصيدلي مارك يوسف ذكي، أول مصري يفوز بجائزة نيوتن لأبحاثه حول سرطان الكبد، وهناء حامد والتي نجحت في تحويل مدرسة المتفوقين في المنيا إلى نموذج تعليمي فريد، وضياء عوض أستاذ النحت في جامعة المنيا، والذي شارك في العديد من الأعمال حول العالم وشارك في حفل افتتاح طريق الكباش في الأقصر مؤتمر المناخ وحفل المومياوات، وأخيرا الشهيد محمد أبو حليقة، الذي استشهد في ثورة 30 يونيو والذي منع اقتحام مديرية أمن المنيا أثناء وقوفه خدمة أمام المديرية.

وعقب ذلك كرم الرئيس السيسي، عددا من النماذج المشرفة من أبناء محافظة المنيا وهم اسم الشهيد رائد محمد جمال أبو حليقة، والدكتور ماركو يوسف زكي حاصلة على الدكتور في الصيدلة من جامعة نيوكاسل وأول مصري وعربي يحصل على جائزة نيوتن الدولية عن علاج السرطان الكبد، وغيرهم من النماذج المشرفة، والسيدة مريم رؤوف فؤاد “أم مينا” نموذج ملهم للمرأة الصعيدية المكافحة وعملت بمهنة الجزارة لتلبية احتياجات أبنائها.

وحرص الرئيس السيسي على إلقاء كلمته، التي أكد خلالها أن تفاؤله بأبناء مصر وثقته في قدراتهم مطلقة، مشيرا إلى الإنجازات التي تتحقق في البلاد تصنع عزائم المصريين وتعطي دلائل واضح عن حيوية أمتنا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك