البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«الزراعة»: جهود الدولة بقطاعي الدواجن واللحوم تنعكس إيجابيًا على الأسواق

الدواجن واللحوم
الدواجن واللحوم

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، اليوم السبت، أن الدولة تتخذ مجموعة من الإجراءات والمبادرات بهدف التيسير على المواطنين وتوفير احتياجاتهم، وهو ما ينعكس إيجابا على الأسعار في الأسواق.

وقال متحدث الزراعة في مداخلة هاتفية مع قناة “dmc”، إن مجلس الوزراء كان قد وجه منذ بداية العام الجاري بفتح منافذ بيع مخصصة لشهر رمضان تيسيرا على المواطنين وتوفير بدائل لاحتياجاتهم"، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية وفتح منافذ "أهلا رمضان"، التي بلغت أكثر من 243 منفذا ثابتا و30 منفذا متنقلا.

◄ أسعار الدواجن واللحوم

وأضاف أن المبادرات تضمنت إطلاق حملة "خير مزارعنا لأهالينا" بهدف الربط بين المنتج والمستهلك وتوفير احتياجات المواطن المصري بأسعار مناسبة وتحقيق مكسب لجميع الأطراف واستدامة العملية الإنتاجية، لافتا إلى أن جميع المنتجات متوفرة بأسعار مخفضة من 20 إلى 30% عن سعر السوق، وهذا بديل مناسب للمواطن المصري.

◄ انخفاض أسعار الدواجن واللحوم

وأوضح أن الإجراءات التي تتخذها الدولة تنعكس على الأسعار، حيث انخفضت أسعار الدواجن بداية من أمس بعد أن ظهرت فجوة لفترة معينة في قطاع الدواجن، وهو ما جعل الدولة تقرر دخول شحنات من الدواجن المستوردة من الخارج لتوفير احتياجات المواطنين ومنع الارتفاع غير المبرر في الأسعار، كما تم الإفراج عن شحنات الأعلاف للتوسع في العملية الإنتاجية، وهو ما سيكون له انعكاس سواء على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل.

◄ دخول شحنات من الدواجن المستوردة

ونوه بأنه تم اتخاذ إجراءات لتنفيذ منظومة الزراعة التعاقدية، حيث وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير سعر عادل للفلاح المصري، خاصة للمحاصيل الاستراتيجية “الذرة والصويا وعباد الشمس” اللازمة لعملية إنتاج الأعلاف، وتشجيع الفلاح على التوسع في زراعتها بدلا من استيرادها.

◄ أسعار الدواجن واللحوم

ولفت إلى أن قطاع الدواجن واجه تحديا خلال الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث كنا نستورد كميات كبيرة من الذرة والصويا، وهو ما انعكس على العالم كله في التوريدات، وفي مصر تم تخصيص كتلة دولارية لإدخال الكميات المطلوبة للإنتاج الداجني، وهو ما كان سببا في استئناف العملية الإنتاجية مرة أخرى.

كما بدأ صغار المربين في الدخول بالعملية الإنتاجية، وهو ما ساهم في توفير الدواجن محليا مع وجود شحنات الاستيراد، متوقعا خلال الفترة المقبلة أن يغطى الإنتاج المحلي احتياجات السوق وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى أنه يتم التوسع في مشروع تحسين السلالات وزيادة الأعداد من خلال مشروع البتلو وتوفير احتياجات منتجي اللحوم الحمراء، إلى جانب المبادرة التي تتضمن "خير مزارعنا لأهالينا" لضخ لحوم حمراء للمواطنين بداية من 170 جنيها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك