البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

رئيس الوزراء الأوكراني: 38 مليار دولار عجزًا في ميزانية العام الجاري

دينيس شميهال رئيس
دينيس شميهال رئيس الوزراء الأوكراني

كشف رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اليوم السبت، عن حجم العجز في ميزانية أوكرانيا للعام الجاري، وحجم المساعدات المالية الخارجية التي تلقتها كييف حتى الآن لسد جزء كبير من هذا العجز.

وقال شميهال – في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "يوكرينفوم" الأوكرانية – "هذا العام، يبلغ العجز في الميزانية 38 مليار دولار أمريكي، وتم بالفعل الإعلان عن حزمة مساعدات مالية كلية بقيمة 18 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي، كما نتوقع أن نتلقى 10 مليارات دولار من الولايات المتحدة بحلول سبتمبر المقبل، ولدينا بالفعل اتفاق مع النرويج بشأن إقراضنا 7.5 مليار دولار على مدى 5 سنوات، ونتوقع أيضا دعم بقيمة 1.5 مليار دولار من كندا، وهناك أيضًا اتفاقيات بشأن مبالغ أصغر مع دول أخرى".

وأضاف أن المنح الأمريكية لأوكرانيا تضمنت – أيضا – 800 مليون دولار مخصصة لإعادة بناء البنية التحتية لقطاع الطاقة في البلاد، كما قدمت واشنطن محطة طاقة تعمل بالغاز تبلغ قيمتها حوالي 18 مليون دولار والعديد من المولدات القوية.

وأشار أن أوكرانيا اجتذبت أكثر من 31 مليار دولار من المنح والقروض الخارجية خلال العام الماضي، موضحا أن المنح تُشكل 38% من إجمالي المبلغ، بينما تشكل القروض 62% منه، مشيرا إلى أنه بجانب بعض الاتفاقيات الأخرى فإن أوكرانيا مازالت بحاجة إلى نحو 5 مليارات دولار لتغطية عجز الميزانية.

وقال إن كييف تخطط لاجتذاب هذا المبلغ المتبقي من صندوق النقد الدولي، لافتا إلى أنها أطلقت جولة مفاوضات مع الصندوق بالفعل.

وذكر رئيس الوزراء الأوكراني أن هناك أيضا نحو 17 مليار هريفنا "462 مليون دولار" في حساب خاص لصندوق الدولة للقضاء على عواقب الحرب.

وأوضح أن هذه الأموال تمت مصادرتها من الشركات الروسية التابعة لبنكي "بروم إنفيست" وبنك "إم آر"، مضيفا أن الصندوق سيتلقى أيضًا خلال العام الجاري أرباح من البنك الوطني الأوكراني بمبلغ 35.5 مليار هريفنا "966 مليون دولار".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك