البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الرئيس السيسي: العلاقات بين مصر وأوزبكستان أخوية وتاريخية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي العلاقات بين مصر وأوزبكستان ووصفها بالأخوية والتاريخية، مشيرا إلى أن مصر كانت أول دولة عربية اعترفت باستقلال أوزبكستان عام 1991، كما أن مصر أول دولة عربية أقامت علاقات دلبلوماسية وافتتحت سفارة في طشقند عام 1993، معربا عن تقديره لزيارة الرئيس شوكت ميرضياييف إلى مصر ردا على زيارة الرئيس السيسي إلى أوزبكستان عام 2018.

جاء ذلك في كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده ورئيس أوزبكستان عقب مباحثاتهما اليوم الثلاثاء بقصر الاتحادية.

وقال الرئيس إنه ورئيس أوزبكستان اتفقا على سرعة عقد اللجنة المصرية المشتركة للتعاون الاقتصادي في أقرب وقت ممكن ووضع الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين موضع التنفيذ، مؤكدة أهمية التعاون الأمني والمعلوماتي في مجال مكافحة التطرف.

أضاف:"أسجل تقديرى لك في أول زيارة لمصر ردا على الزيارة الرسمية التي قمت بها في عام 2018 لبلدكم العظيمة، فنحن نعرف بلادكم العظيمة على المستوى التاريخي، أنها بلاد ما وراء النهرين، ونعلم سمرقند، ومدينة بخارى، والإمام البخاري، والترمذي، والزمخشري، وعلماء عظماء من علماء المسلمين".

وتابع:"اسمح لي الرئيس هنا في مصر مثل ما قمت بزيارة مقياس النيل أمس، فهناك أحمد الفرغاني، وجامع ابن طولون، التي تعد أيضا من العلامات الجميلة الموجودة في مصر لأوزباكستان".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك