البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

افتتاح مسار سياحي جديد لزائري آثار منطقة الدرب الأحمر بعد تجهيزه

افتتاح مسار سياحي
افتتاح مسار سياحي بمنطقة الدرب الأحمر

انتهى المجلس الأعلى للآثارن من إعداد وتجهيز مسار سياحي جديد لزائري منطقة الدرب الأحمر بمنطقة القاهرة التاريخية، بالتعاون مع مؤسسة الأغاخان الثقافية مصر وإصدار تذكرة موحدة لزيارته.

وقام الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بجولة تفقدية لهذا المسار والآثار التي تقع عليه، والتي تم الإنتهاء من ترميمها وصيانتها، بحضور العميد هشام مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام على قطاع المشروعات، والدكتور أبو بكر عبدالله المكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، وعاطف الدباح مدير المكتب الفني للأمين العام، وشريف عريان رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأغاخان الثقافية مصر.

وأوضح «وزيري» أنه تم تجهيز هذا المسار بما يعمل على إتاحة الوصول إلى التراث الثقافي الإسلامي في القاهرة، والحفاظ عليه من خلال تعزيز الدور السياحي كحافز رئيسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية.

أضاف أن المسار يتيح لزائريه الاستمتاع بزيارة حوالى 12 مبني أثري يقع على إمتداد 2 كم بتذكرة موحدة قيمتها 20 جنيه للزائر المصري، و10 جنيه للطالب المصري و120 جنيه للزائر الأجنبي و60 جنيه للطالب الأجنبي، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، على أن تبدأ الزيارة من حديقة الأزهر حيث مركز الزوار، مرورًا بقبة الأمير طرباي الشريفي، والمجموعة المعمارية للأمير خاير بك، والجامع الأزرق، ومدرسة أم السلطان شعبان وقصبة رضوان، وبيت الرزاز، والسور الأيوبي الشرقي بداخل حديقة الأزهر، وجامع قجماس الاسحاقي، ومسجد الصالح طلائع، وزاوية فرج بن برقوق.

وتابع أن وزارة السياحة والآثار تعمل مع مؤسسة الأغاخان على إتاحة عدد من المسارات السياحية بنطاق القاهرة التاريخية على غرار شارع المعز وخان الخليلي، بما يعمل على إعادة منطقة القاهرة التاريخية لسابق عهدها بما بتناسب وأهميتها التاريخية والأثرية وتفردها على مستوي العالم.

وأوضح أنه تم العمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة لزائري المسار، حيث تم تزويده بعدد من المقاعد والمظلات، بالإضافة إلى وضع عدد من اللوحات التعريفية والإرشادية لآثار المنطقة مزودة ب QR code حتي يتسني للزائر الدخول عليه لمعرفة المزيد من المعلومات التاريخية والأثرية التي تخص المبني الأثري.

كما تم تجهيز عدد من السيارات الكهربائية تعمل بالطاقة النظيفة لنقل الزائرين من السائحين والمصريين وأخري لذوي الهمم، بالإضافة إلى تجهيز مركز للزوار داخل حديقة الأزهر مجهز بقاعة عرض ومحاضرات لاستعراض، من خلال فيديو تعريفي مترجم بعدة لغات عن المسار وتاريخ المنطقة والمباني الأثرية بها، حتى يتسني للزائرين التعرف بصورة مبدئية على المنطقة وآثارها قبل بدء الزيارة، كما يتم فيها توزيع كتيبات مطبوعة عن المسار والمباني الأثرية التي يتضمنها، بالإضافة إلى خريطة للمسار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك