البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصري للتأمين يدعو الشركات إلى الاكتتاب في حقوق الملكية الفكرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعرض الاتحاد المصري للتأمين، موضوع "تأمين حقوق الملكية الفكرية"، والتي تعتبر فئة من الممتلكات التي تتضمن الإبداعات غير الملموسة للعقل البشري، وتعد حقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية، الأنواع الأكثر شهرة للملكية الفكرية.

وأوضح الاتحاد في النشرة الأسبوعية، الغرض الرئيسي من قانون الملكية الفكرية وهو تشجيع إنشاء مجموعة واسعة من السلع الفكرية، وكذلك التحديات الخاصة بحماية الملكية الفكرية وايضًا اهمية حقوق الملكية الفكرية.

وأشارت النشرة، إلى تعريف تأمين الملكية الفكرية والذي يغطي تأمين تكاليف التقاضي المتعلقة بإنفاذ أو الدفاع عن براءات الاختراع أو العلامات التجارية أو حقوق النشر التي يقوم المؤمن له برفعها نتيجة التعدي على الملكية الفكرية أو سرقتها، كما يغطي تكاليف الدفاع القانوني لحملة الوثائق المتهمين بانتهاك حقوق الملكية الفكرية أو السرقة.

كما سلطت النشرة الضوء على نوعين أساسيين من تأمين الملكية الفكرية وهما:

1. تغطية إجراءات الدفاع ضد التعدي – ويعد هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لتأمين الملكية الفكرية. وهو يغطي حاملي وثائق التأمين عن مطالبات التعدي المرفوعة ضدهم.

2. تغطية إنفاذ حقوق الملكية الفكرية - تمنح هذه التغطية مالكي الملكية الفكرية - المؤمن عليهم - الموارد المالية لإنفاذ حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم ومتابعة دعاوى التعدى

وترجع أهمية تأمين الملكية الفكرية والمزايا التي يقدمها، إلى توفير الوسائل المالية اللازمة لملاحقة أولئك الذين ينتهكون حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمؤمن.

كما توفر الوسائل المالية اللازمة للدفاع ضد الدعاوى القضائية غير المتوقعة التي تدعي التعدي على حقوق الملكية الفكرية للآخرين، وجعل الشركات المؤمن عليها بهذا النوع من التأمين أكثر جاذبية للمستثمرين المحتملين، فضلًا عن زيادة قيمة الشركة وتقوية محفظة الملكية الفكرية الخاصة بها، وحماية زيادة الحصة السوقية للشركة.

ماذا يغطي تأمين الملكية الفكرية؟

يغطي تأمين الملكية الفكرية، مطالبات التعدي من قبل طرف ثالث على براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية، وكذلك تغطية المنتجات والعمليات والخدمات، بالإضافة إلي التغطية ضد سارقى براءات الاختراع.

ويتضمن كذلك، تغطية الاستئناف والمطالبات المضادة، تغطية دعاوى اختلاس الأسرار المهنية، تغطية التعويض التعاقدي والدفاع عن الطرف المستحق للتعويض، تخفيف الخسارة من خلال الاستعانة بالخبراء كشهود وللتحليل الفني والتصميم، اختيار العميل لمستشار قانونى محامى، متطلبات ما بعد الحادث.

كما ذكرت النشرة عوامل إحتساب تكلفة تأمين الملكية الفكرية حيثُ تستخدم شركات التأمين عوامل مختلفة لتحديد تكاليف تأمين الملكية الفكرية ومنها "طبيعة عمل الشركة - الموقع - حجم أعمال الشركة - حجم الأرباح - قيمة العلامة التجارية للشركة".

وأشارت النشرة إلى أهم مجالات تغطية الملكية الفكرية وهي:  العلامات التجارية، براءات الاختراع، حقوق التصميم، حقوق التأليف والنشر.

ويقوم الاتحاد بإلقاء الضوء على التغطيات التأمينية اللازمة لتقديم الحماية لهذه الثروة الفكرية وذلك بغرض تحفيز شركات التأمين العاملة بالسوق المصرى على الاكتتاب في مثل هذه الأنواع الجديدة من التغطيات التأمينية.

ويأتي ذلك إيمانًا من الاتحاد بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي وحماية الحركة الثقافية المعاصرة، وأهمية الحفاظ على الابتكارات وبراءات الاختراع وغيرها من المنتجات الفكرية في مجال البحث العلمى وبغرض تقديم الدعم والحماية اللازمة لهما بما ينعكس على تطور وتقدم الدولة المصرية.

كما سعى الاتحاد كذلك إلى نشر الوعى التأمينى بين أوساط المثقفين وذلك بغرض زيادة انتشار الفكر التأمينى على مستوى جمهورية مصر العربية مما ينعكس بشكل إيجابى على نشاط التأمين وزيادة حجم مساهمته في الناتج الإجمالى المحلى.

وقام الاتحاد بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية بالمشاركة في معرض القاهرة الدولى للكتاب الذى اختتمت فعالياته يوم 6 فبراير 2023حيث تواجد الاتحاد في جناح الهيئة في الصالة المخصصة للجهات العاملة في الدولة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك