البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

ارتفاع صافي أرباح «كونتكت المالية» إلى 511 مليون جنيه خلال 2022

سعيد زعتر الرئيس
سعيد زعتر الرئيس التنفيذي لشركة كونتكت المالية القابضة

أعلنت شركة كونتكت المالية القابضة، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 10% خلال عام 2022 لتصل إلي 511 مليون جنيه، كما ارتفع صافي الربح المعدل بنسبة سنوية بلغت 21% إلى 609 مليون جنيه.

وشهدت الشركة نمو إجمالي حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 61% إلى 3.1 مليار جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، كما ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة سنوية 48% إلى 505 مليون جنيه خلال نفس الفترة بفضل الأداء القوي لقطاعي التمويل والتأمين.

وأثمر ذلك عن تحقيق صافي ربح معدل بقيمة 205 مليون جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، بزيادة سنوية 38%.

وخلال عام 2022، شهد نشاط التمويل نمو إجمالي حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 61% إلى 11.4 مليار جنيه خلال عام 2022، مدعومة بالأداء القوي لمنتجات التمويل الاستهلاكي وتمويل رأس المال العامل وتمويل شاحنات النقل والتمويل العقاري.

ونتج عن ذلك ارتفاع الدخل التشغيلي للقطاع بمعدل سنوي 33% ليسجل 1.4 مليار جنيه خلال عام 2022، في حين ارتفع صافي الأرباح بنسبة سنوية 9% بفضل نمو إيرادات جميع منتجات القطاع، مما ساهم في الحد من أثر زيادة المخصصات التي سجلتها الشركة للتحوط من ارتفاع المخاطر المحتملة نتيجة الأوضاع الاقتصادية الحالية.

وعلى صعيد قطاع التأمين، ارتفع إجمالي الأقساط التأمينية بنسبة سنوية 83% ليبلغ 948 مليون جنيه خلال عام 2022، بينما ارتفع الدخل التشغيلي للقطاع بنسبة 44% إلى 195 مليون جنيه، مما أثمر عن نمو صافي الأرباح بمعدل سنوي 50% إلى 54 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وأثمر الأداء القوي لقطاعي التمويل والتأمين عن ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي بمعدل سنوي 34% ليبلغ 1.6 مليار جنيه خلال عام 2022، بينما ارتفع صافي الربح المعدل بنسبة سنوية 21% إلى 609 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وشهد منتج التمويل الاستهلاكي نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 346% بفضل استراتيجية الشركة لزيادة تفاعلها المباشر مع قاعدة العملاء من خلال إطلاق مجموعة من نقاط البيع الجديدة في المراكز التجارية والمتاجر، بالإضافة إلى التوسع بشبكة المتاجر التابعة والدخول في شراكات جديدة، فضلًا عن نجاح الشركة في تطوير قدراتها الرقمية وتوظيفها في زيادة عدد العملاء الجدد ومعاملات التمويل.

وبالتوازي مع ذلك، واصلت الشركة إطلاق منتجات جديدة ومنها منتج تمويل المصروفات الدراسية والتعليم ومنتج تمويل اشتراكات النوادي ومنتجات تمويل تشطيب المنازل، بالإضافة إلى منتج التمويل الأخضر الجديد.

أما منتجات تمويل رأس المال العامل التي تشمل منتجات التخصيم قصيرة الأجل، شهدت الشركة استمرار نمو حجم التمويلات الجديدة، مدعوما بجهود الإدارة لتنويع محفظة المنتجات والقطاعات التي تغطيها أنشطة التمويل لتشمل قطاعي التصنيع والإمداد والتوريد.

وعلى صعيد منتجات التمويل العقاري، شهدت الشركة نمو حجم التمويلات الجديدة بمعدل سنوي 88% خلال عام 2022، مدفوعا بتحسن عمليات التقديم وزيادة الإقبال على منتج التمويل العقاري طويل الأجل والممتد على عشر سنوات، كما شهد منتج تمويل شاحنات النقل نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 66% خلال عام 2022 بفضل التوسع بشبكة المعارض التابعة وتنوع باقة المنتجات

وشهد منتج تمويل السيارات نمو حجم التمويلات الجديدة بمعدل سنوي 8% خلال عام 2022 على الرغم من استمرار تأثر السوق بالتحديات المتعلقة بنقص العرض وزيادة الطلب، حيث يعكس ذلك ارتفاع أسعار السيارات.

◄ إطلاق خدمات الدفع وحلول الاستثمار خلال النصف الثاني من 2023

وعلى صعيد جهود التطوير الرقمي، فقد أطلقت الشركة تطبيق "ContactNow" باعتباره العلامة التجارية الجديدة والنسخة المحدثة من تطبيق "ContactApp"، حيث بلغ إجمالي عدد تسجيلات العملاء على التطبيق 304 ألف عميل، منها ما يتجاوز 256 ألف عملية تسجيل تم تنفيذها خلال عام 2022 منفردًا.

ويقدم التطبيق الجديد خدمات الائتمان وسداد الفواتير وبرامج الولاء والمكافآت، علما بأنه من المتوقع إطلاق خدمات الدفع وحلول الاستثمار خلال النصف الثاني من العام الجاري.

يذكر أن تطبيق "ContactNow" يتم إدارته واسطة شركة "Contact Creditch" التي تأسست عام 2022 لتولي إدارة منتجات التمويل الاستهلاكي عبر القنوات الرقمية، وهي حاصلة على رخصة مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وارتفع إجمالي الأقساط التأمينية بشركة ثروة حياة بنسبة سنوية 162% ليسجل 431 مليون جنيه خلال عام 2022، مدفوعا بارتفاع إجمالي الأقساط التأمينية لمنتجات التأمين الصحي، إلى جانب نمو مساهمة منتجات التأمين الصحي والتأمين على الحياة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانب آخر، شهدت شركة ثروة للتأمين ارتفاع إجمالي الأقساط التأمينية بمعدل سنوي 47% ليسجل 517 مليون جنيه خلال عام 2022 في ضوء نجاح الشركة في زيادة تواجدها بالسوق وإطلاق منتجات جديدة للتأمين الصحى وإتاحة خدماتها عبر شرائح تجارية مختلفة.

وشهد موقع كونتكت "كارز دوت كوم" استمرار زيادة الإقبال من جانب المستخدمين، حيث بلغ متوسط عدد مستخدمي الموقع 1.4 مليون مستخدم خلال عام 2022، بينما ارتفع عدد المستخدمين الجدد بمعدل سنوي 61% خلال نفس الفترة.

وتعتزم الإدارة مواصلة التوسع بأعمال الشركة في الأسواق الإقليمية والاستفادة من فرص النمو التي تطرحها أسواق المنطقة، في ضوء توسعها مؤخرًا في دولة كينيا من خلال شركتها التابعة Almasi.

كما تتطلع الشركة إلى إطلاق مجموعة من المنتجات الجديدة، تركيزًا على منتجات التمويل الأخضر لتلبية احتياجات العملاء الراغبين في الحصول على تمويل حلول الطاقة النظيفة.

وذكرت الشركة أنها ستواصل إطلاق منتجات جديدة والتوسع بشبكة المعارض والتجار بالقطاعات الرئيسية مع ترسيخ تواجدها في القطاعات الدفاعية بالاقتصاد المصري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك