البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

«أبو الغيط» يؤكد أهمية دور الإدارة الحكومية فى إحداث النهضة الرقمية بالمنطقة العربية

 أحمد أبو الغيط الأمين
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، أهمية دور الإدارة الحكومية في إحداث نهضة رقمية منشودة في المنطقة العربية.

وقال أبو الغيط ـ خلال كلمته في جلسة "النهضة الرقمية..الإدارة الحكومية أولا" على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي ـ إننا نجتمع اليوم لنتحدث عن واقع التحول الرقمي في المنطقة العربية، ودور الإدارة الحكومية في إحداث النهضة الرقمية المنشودة، وهو دور نتفق جميعا على أهميته الجوهرية".

أضاف أن الإدارة هي عقل الدولة المخطط ويدها المنقذة وهي بذلك قاطرة النهضة في المجتمعات، ويقع على عاتقها قيادة هذا الانتقال من نظام تقليدي قديم إلى نظام جديد قائم على التكنولوجيا الرقمية ويواكب متطلبات المرحلة القادمة.

وأشار إلى أنه مع تطور المجتمع الإنساني تواجه الإدارة الحكومية تحديات جديدة تتعلق بطرق عملها في خدمة التنمية بوجه عام، ومدى قدرتها داخليا على التأقلم مع تلك التطورات، إذ أصبحت عمليات تخطيط سياسات العصرنة وبناء القدرات وقيادة التغيير المستمر تحديات استراتيجية تحدد أدائها.

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربيةن على نحو خاص إلى التحديات الناجمة عن التكنولوجيا الرقمية لطرح أسئلة ملحة أتصور أنه يجب الإجابة عليها بدقة.

وتابع: "على سبيل المثال هل الإدارة الحكومية العربية قادرة على تبني التكنولوجيا الرقمية لتطوير أساليب عملها، وأتصور أن الإجابة هي "نعم"، مضيفا "ونشهد في دول عربية الكثير من هذه المقدرة النامية، هل هي قادرة على استفادة من تلك المزايا لبناء مجتمعات المعرفة وتطوير الاقتصاد الرقمي، أتصور بأنها "نعم".

أضاف "كيف تستطيع مجابهة المخاطر المرتبطة بالرقمنة كالهيمنة الرقمية وخطاب التطرف والحروب السيبرانية، وهنا أتصور أيضا أن هذه هي نقطة المقصد والقصد، لان الحروب السيبرانية وخطاب التطرف تستخدم هذه الرقمنة في تحقيق الكثير من أهدافها".

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى إن هذه الأسئلة المهمة ستشكل محاور نقاش صريح خلال المنتدى الحالي، والحقيقة أن الدول العربية وإيمانا منها بأهمية التحول الرقمي اعتمدت كلها استراتيجيات وطنية، تستهدف إقامة البنية التحتية وتطوير التعليم ونشر استخدام التكنولوجيا على نطاق واسع ووضع الأطر التشريعية والقانونية اللازمة لعمل الشركات الرقمية".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك