البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مصر ورومانيا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الطاقة والغاز الطبيعى

لقاء وزير البترول
لقاء وزير البترول ورئيس وزراء رومانيا

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، نيكولاى تشوكا رئيس وزراء رومانيا والوفد المرافق له والذى يقوم بزيارة رسمية للقاهرة لبحث دفع العلاقات الثنائية في عدد من المجالات من أهمها الطاقة والغاز الطبيعى باعتبارها من أولويات التعاون بين مصر ورومانيا.

وقال رئيس وزراء رومانيا، إن مصر ورومانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية متميزة وقوية معربا عن سعادته بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفي مدبولي والذي تم خلالها الاتفاق علي اهمية التعاون واستثمار العلاقات الثنائية والامكانيات في مصر ورومانيا لمصلحة البلدين، معربا عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مساء اليوم مع مصر في مجال الغاز الطبيعي والتي تمثل بوابة لتحقيق تعاون واسع في قطاع الطاقة. 

ورحب المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية برئيس الوزراء الرومانى والوفد المرافق معربا عن سعادته بهذه الزيارة واهتمام رومانيا بتطوير التعاون مع مصر في قطاع الغاز الطبيعى. 

وأضاف الملا، أن توقيع مذكرة التفاهم اليوم بين شركة ايجاس المصرية وترانس جاز الرومانية يعد خطوة مهمة توفر فرصا للتعاون في مجال الغاز الطبيعي الي جانب كونها بداية لفتح المزيد من افاق التعاون في مجالات البترول والتدريب وبناء القدرات البشرية حيث سيتم الاستعانة بخبرات المؤسسات والأكاديميات الرومانية في هذا الشأن.

وأشار إلي امتلاك قطاع البترول لخبرات متميزة في مجال نقل الغاز الطبيعي ومد شبكاته خاصة مع وجود نماذج ناجحة لنقل الغاز اقليميا مع عدد من الدول المجاورة بريا وبحريا، ولفت الي ان هناك مجالات وفرص جيدة للتعاون مع رومانيا في مجال نقل الغاز باستغلال الامكانيات المتاحة لدي البلدين.

وذكر أن فرص التعاون تشمل ايضا مجال البترول فهناك شركات عالمية كبري تعمل في مصر في انتاج البترول، مشيرا إلى الاتفاق على عقد اجتماع مشترك لدراسة اوجه التعاون المشترك ذات الأولوية في هذا المجال.

واستعرض الوزير نجاح مصر في الاستغلال الامثل لبنيتها التحتية في مجال اسالة وتصدير الغاز الطبيعي، مشيرا لنجاحها في التغلب على التحديات واعادة تشغيل مجمع دمياط لاسالة وتصدير الغاز الطبيعى عام 2021 بعد توقفه لمدة 8 سنوات عن العمل، لافتا إلي الشراكة الناجحة مع مجموعة ايني الإيطالية في هذا المشروع.

وشهد اللقاء تقديم عرض حول مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي علي ساحل البحر المتوسط والذي يعد اول مشروع في مصر في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال واحد اهم عناصر البنية التحتية الداعمة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي،وتم استعراض تطور المصنع منذ تشغيله عام 2005 ومراحل توقفه واعادة تشغيله مجددا ليصل اجمالي ماتم تصديره الي 500 شحنة.

وأشاد رئيس الوزراء الروماني، بمجمع دمياط وقدراته، مؤكدا أنه يتطلع لدراسة اوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال في ضوء مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها.

وشهد اللقاء تأكيد الوفد الروماني علي اهتمام رومانيا وتطلعها لتكون شريكا استراتيجيا في نقل الغاز الطبيعي من مصر كمركز للطاقة الي شرق ووسط اوروبا. 

حضر اللقاء من الوفد المرافق لرئيس الوزراء الرومانى الذى ضم السيد فلورين سباتارو وزير الاقتصاد ودان دراجان وزير الدولة للطاقة والسفير ميهاى ستيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة وآيون ستروين مدير عام شركة ترانس جاز الرومانية، ومن قطاع البترول الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ونائبه للعمليات المهندس يس محمد إضافة الي ماتيا كامبانياتي مدير شركة ايني الإيطالية في مصر ورئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ووكيل وزارة البترول للمكتب الفني  ورئيس شركة دمياط لاسالة الغاز الطبيعي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك