البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«النقد العربي» يؤكد أهمية إصدار وتداول شهادات الكربون في البورصات العربية

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي - صورة أرشيفية

قال الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إن التّمويل الأخضر يعتبر منهجًا استراتيجيًا يربط القطاع المالي بعملية التحوّل نحو اقتصادات منخفضة الكربون، وذات كفاءة في استخدام الموارد، حيث يدعم انتقال تدفقات رؤوس الأموال إلى الشركات، وتعزيز الاستثمار في المشاريع الخضراء والمستدامة، واستخدام التقنيات التي تساعد على انخفاض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون.

وأضاف، على هامش ورشة عمل عن بُعد حول "تعزيز التمويل الأخضر في الدول العربية"، أن النمو الملحوظ في حجم التمويل الأخضر في أسواق المال العالمية، يعكس الاهتمام المتزايد بالتمويل الأخضر والمستدام.

وأوضح أنه وفقًا لإحصائيات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، فإن قيمة المنتجات الاستثمارية ذات طابع الاستدامة في الأسواق المالية العالمية بلغت 5.2 تريليون دولار في نهاية عام 2021، بزيادة قدرها 63 في المائة عن عام 2020، وتشمل هذه المنتجات الصناديق المستدامة التي بلغ عددها الصناديق المستدامة 5932 صندوقًا بنهاية عام 2021، بزيادة 61 في المائة عن عام 2020.

وبلغ إجمالي الأصول الخاضعة لإدارة هذه الصناديق مستوى قياسيا بقيمة 2.7 تريليون دولار، بزيادة قدرها 53% مقارنة بالعام السابق.

وذكر أن التّمويل الأخضر يشمل مجموعة واسعة من الخدمات المالية، تتوزع بين خدمات مصرفية، واستثمارية، وتأمينية، ويشمل ذلك السّندات الخضراء، والصكوك الخضراء، والقروض ذات الآثار الخضراء، وصناديق الاستثمار الخضراء والتأمين ضدّ مخاطر تغيّر المناخ، والمشتقات الخاصّة بمخاطر الطقس وتغيّر المناخ.

وأشار إلى أن العديد من الحكومات والمنظّمات الإقليمية والدولية أطلقت عددًا من المبادرات لتعزيز التّمويل الأخضر والمستدام، ودعم التوجّه نحو اقتصاد أكثر استدامة، وبدأت هذه التدابير تتجسّد في شكل تشريعات وتنظيمات.

ولفت المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إلى إطلاق مبادرة الشّرق الأوسط الأخضر من قبل المملكة العربيّة السعوديّة خلال الربع الأوّل من عام 2021، بهدف توحيد وتنسيق جهود مختلف دول المنطقة لتحقيق الحفاظ على البيئة، والحدّ من مخاطر تغيّرات المناخ.

كما أعلن سوق أبوظبي المالي العالمي إطلاق مبادرة لتداول عقود الكربون في 2022، إضافة إلى فتح مقر للمعهد العالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه في الشرق الأوسط في أبوظبي، كما ستستضيف دولة الإمارات مؤتمر الأطراف "COP28" في العام الجاري 2023، بعد أن استضافت جمهورية مصر العربية مؤتمر الأطراف "COP27" في نوفمبر الماضي الذي أعلن فيه عن إطلاق سوق الكربون التطوعي بالبورصة المصرية، فيما تعتزم بورصات عربية أخرى، إطلاق خدمات تداول شهادات أو عقود الكربون.

وأشار إلى أن العديد من الدول العربية تبذل جهودًا معتبرة في مجال التمويل الأخضر والمستدام، حيث قطعت أشواطًا هامّة في سياق عملية تطوير سوق وأدوات التمويل الأخضر والمستدام، في الوقت الراهن وعلى المدى القصير، وهناك جهود في تطوير أسواق لتداول شهادات الكربون.

وأوضح «الحميدي» أن صندوق النّقد العربي يُولي اهتمامًا بالغًا بمواضيع تداعيّات تغيّرات المناخ على القطاع المالي وتطبيق المعايير البيئيّة والمجتمعيّة والحوكمة في الأنشطة الماليّة، والسياسات الاستثماريّة في الدول العربيّة، حيث أعدّ العديد من الأدلّة الإرشاديّة، والبحوث والدّراسات المتخصِّصة في الموضوع، بالتعاون مع دولنا العربيّة، والهيئات الدوليّة والمؤسّسات الماليّة الدوليّة، لاسيّما صندوق النّقد الدوّلي، والبنك الدّولي، وبنك التسويّات الدوليّة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك