البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

هيئة سلامة الغذاء تؤكد حظر استخدام الزيوت والدهون النباتية المهدرجة فى التصنيع

الهيئة القومية لسلامة
الهيئة القومية لسلامة الغذاء - صورة أرشيفية

أكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، حرصها على صحة المستهلك وسلامة ومأمونية المنتجات الغذائية المتداولة في الأسواق.

وقالت الهيئة، في بيان، اليوم الأحد، تعليقًا على ما تردد بشأن وجود أنواع من الجبنة الموزاريلا بالأسواق تحتوي على "أنالوج"، إن رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء أصدر قرارًا رقم 19 لسنة 2022 بشأن إصدار القاعدة الملزمة للحدود القصوي للأحماض الدهنية المتحولة في الغذاء المحتوي علي زيوت أو دهون نباتية ضمن تركيبه طبقًا للتشريع الأوروبي.

وأضاف البيان، أن القرار يحظر تداول أو استخدام الزيوت والدهون النباتية المهدرجة جزئيًا في التصنيع الغذائي، بالإضافة إلى وضع حدود قصوي للأحماض الدهنية المتحولة في الغذاء، بحيث لا تتجاوز عن 2 جرام لكل 100 جرام من محتوى الزيوت والدهون النباتية في الغذاء المعد للاستهلاك المباشر، كما ألزمت التشريعات كتابة محتوى الدهون المشبعة ونسبة الأحماض الدهنية المتحولة على بطاقة بيانات المنتج الغذائي.

ونوهت الهيئة، إلى أنه بالإشارة إلى ما أثير مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن مسميات الجبن الموزاريلا المعدلة بالزيوت النباتية، ومنعًا للخلط وتضليل المستهلك وتميزًا لمنتجات الألبان التي تم استبدال دهنها الطبيعي جزئيًا أو كليًا بالزيوت النباتية، فقد توافقت الهيئة القومية لسلامة الغذاء مع أعضاء اللجنة الفنية للألبان ومنتجاتها المشكلة من الجهات المعنية المختلفة في الهيئة العامة للمواصفات والجودة وطبقًا للتشريعات الدولية المنظمة لتسمية المنتجات على استخدام أي من الألفاظ التالية على منتجات الألبان المحتوية علي زيوت نباتية وهي "أنالوج أو شبية أو مشابة".

وأوضح البيان، أنه صدرت المواصفة القياسية المصرية رقم 8445 لسنة 2021 الخاصة بأنالوج - شبية - مشابة الجبن الموزاريلا، والتي تم اعتمادها رسميًا من مجلس إدارة الهيئة العامة للمواصفات والجودة، ووزير التجارة والصناعة.

وأكدت الهيئة أن كل من يخالف اللوائح الملزمة لهيئة سلامة الغذاء والمواصفات القياسية وبنودها الصادرة من الهيئة العامة للمواصفات والجودة، يعتبر غشًا تجاريًا ويحاسب علي ذلك قانونًا.

وأشارت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إلى أن الأصل في تصنيع منتجات الألبان هو استخدام دهن اللبن، وقد يتم تصنيع منتجات ألبان منخفضة أو خالية من دهن اللبن، سواء بالخفض أو النزع كليًا أو جزئيًا، والاستبدال لدهن اللبن بالزيوت والدهون النباتية المصرح بها يكون لأسباب اقتصادية أو تصنيعية أو صحية أو تغذوية، وأن الزيوت أو الدهون النباتية التي تدخل في الصناعات الغذائية تخضع لاشتراطات ومعايير تضمن سلامة المنتج الغذائي.

وأهابت الهيئة بضرورة تحري الدقة من غير المتخصصين عند التطرق لأية أمور فنية قد تتعلق بسلامة المنتج الغذائي، وتؤدي إلى حدوث بلبلة للمستهلك، والتأثير السلبي على سمعة المنتجات المصرية في السوق المحلية ويضعف من تنافسيتها في الأسواق الخارجية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك