البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

«المصري للتأمين» ينتهي من صياغة الشروط الخاصة بتأمين السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية في مصر

استعرض الاتحاد المصري للتأمين، تعريف السيارة ذاتية القيادة، وهي سيارة قادرة على استشعار البيئة المحيطة بها بشكل شبه كامل، وذلك عبر مجموعة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار وتطبيقات الذكاء الاصطناعى، كما أنها قادرة على التنقل دون أى تدخل من السائق، وتعود تجارب صناعة السيارة ذاتية القيادة إلى أكثر من 50 عاما.

وأشارت النشرة الصادرة عن الاتحاد المصري للتأمين، إلى أن السيارة ذاتية القيادة تعمل بمزيج بين 3 أنظمة بشكل متناغم يجعلها قادرة على اتخاذ القرارات الصحيحة أثناء القيادة وهى: "المستشعرات الخاصة، الإنترنت، البرمجيات المبنية على القواعد الرياضية Algorithms".

ونوهت النشرة كذلك إلى مزايا السيارات ذاتية القيادة.. وهي: الحد من الأخطاء البشرية، الراحة والرفاهية العالية، الحد من الازدحامات المرورية، تقليل الانبعاثات الكربونية.

ولفتت النشرة، إلى تصنيف السيارات وفقًــا لمسـتوى ذاتيـة القيادة إلى مستويات تأخذ أرقـام مـن صـفر إلـى 5، حيث يمثل المستوى صفر السيارات منعدمة ذاتية القيادة بينما يمثل المستوى 5 السيارات ذاتية القيادة بالكامل.

◄ تأمين السيارات ذاتية القيادة

وذكرت أنه رغم أن السيارات ذاتية القيادة لا تتعرض لاحتمال وقوع خطأ بشري، إلا أنها قد تتطلب تأمينًا على السيارة.

وحول كيفية احتساب قسط التأمين للسيارات ذاتية القيادة، فإنه نظرًا لأن السيارات ذاتية القيادة لا تحتاج لسائق، يمكن النظر في ميزات التكنولوجيا والسلامة المستخدمة في السيارة لتحديد قسط وثيقة التأمين.

وفيما يخص العوامل التي يمكن أخذها في الاعتبار عند تحديد قسط وثيقة السيارة ذاتية القيادة:- سنة الصنع، ووالموديل وطراز السيارة، نوع وثيقة التأمين، والتغطيات الإضافية المحددة، والمنطقة الجغرافية، والقيمة المعلنة المؤمن عليها "IDV "Insured Declared Value.

واشارت النشرة إلي أسباب التأمين على السيارات ذاتية القيادة، والتي تشمل تفاوت مستويات التشغيل الآلي، والأخطاء البشرية والأعطال الفنية، وتغطية الضرر- ضد التلفيات "الأضرار والتلفيات"، والمتطلبات القانونية

وأوضحت بعض الموضوعات ذات الصلة بتأمين السيارات ذاتية القيادة مثل "تكاليف الإصلاح، ملكية السيارة، المسؤولية القانونية، الإكتتاب".

ونوهت النشرة، إلى أنه من الصعوبة التأكد من التأثير الدقيق للمركبات ذاتية القيادة على شركات التأمين على السيارات في الوقت الحالي، إلا أنه من المتوقع أن التغيير سيكون تدريجيًا، وأن هناك 3 مجالات رئيسية يمكن لشركات التأمين العمل فيها في المستقبل، وهي على النحو التالي: الأمن السيبراني، مسؤولية المنتج، وتأمين البنية التحتية.

ولفتت إلى تجربة قطاع التأمين السعودي فى اعتماد أول منتج تأميني لتغطية المركبات ذاتية القيادة عام 2021.

ويعمل الاتحاد المصرى للتأمين ومن خلال لجانه الفنية المتخصصة على مواكبة التطور والمستجدات بالأسواق العالمية وعليه فقد قامت اللجنة العامة لتأمينات السيارات بالانتهاء من صياغة الشروط الخاصة بتأمين السيارات الكهربائية كما شرعت فى اعداد التصور الخاص بوثيقة تأمين السيارة ذاتية القيادة.

وقال الاتحاد، إنه على شركات التأمين سرعة التكيف والاستجابة من خلال توفير التغطيات والمنتجات التأمينية المناسبة، كما أنه يتعين على شركات التأمين تطوير مجموعة جديدة كاملة من المهارات والخبرات داخل الشركة لفهم التفاصيل المعقدة لكل مركبة.

وأضاف أنه يجب إعادة التفكير فى الحلول التأمينية مع انتقال المسؤولية من قائد السيارة إلى الشركات المصنعة وسيحتاج النهج التقليدي لتأمين مسؤولية السيارات إلى إفساح المجال لمزيد من تغطية المسؤولية المتعلقة بالمنتج Product liability أو التغطية المختلطة. 

ويستمر السؤال الذي لا يزال يتحدى تغطية السيارات التقليدية للسيارات ذاتية القيادة وهو من المخطئ في حالة حدوث تصادم؛ إذا كانت السيارة تحت سيطرة السائق، فسيتم تطبيق التغطية الشخصية للسيارة، ولكن في حالة استخدام التكنولوجيا المستقلة، تنتقل المسؤولية إلى تغطية مسؤولية المنتج التي تحتفظ بها الشركات المصنعة للمعدات الأصلية OEMs" original equipment manufacturers".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك