البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التموين يعلن زيادة أسعار توريد قصب وبنجر السكر

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي يترأس الإجتماع

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، أنه تم زيادة أسعار توريد ‏قصب السكر إلى 1100 جنيه للطن هذا العام وبنجر السكر الى 1000 ‏جنية للطن، وذلك بعد التوافق بين الوزارة ووزارة الزراعة، وأشرف رشاد زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة ‏والري بمجلس النواب.

وأوضح الوزير، أن الأسعار الجديدة لقصب السكر وبنجر السكر رُعي ‏فيها ارتفاع اسعار مدخلات الانتاج بعد ارتفاع أسعارها عالميًا، ‏ومراجعة اسعار السكر العالمية آخر 3 شهور ومراجعة مستلزمات الإنتاج من جانب وزارة الزراعة، وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية أن الهدف من زيادة الاسعار ‏هذا العام جاء لإحداث التوازن المطلوب بين تكلفة الانتاج وكذلك ‏التوريد لتحقيق الربحية للمزارع.

وجاء ذلك خلال اجتماعه مع لجنة السكر بحضور زعيم الاغلبية ‏ورئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب واللواء أحمد حسنين – ‏رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والأستاذأيمن حسام - ‏رئيس جهاز حماية المستهلك، والأستاذ أحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية والأستاذ أحمد مهدي مستشار معالي الوزير واللواء عصام البديوي – رئيس ‏شركة السكر والصناعات التكاملية، ورئيسا شركتي الجملة (العامة ‏‏– المصرية)،

وقدم ‏الدكتورعلي المصيلحي، الشكر ‏للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على تقديمه الدعم اللازم لزيادة ‏أسعار التوريد هذا العام، وقدم أيضا الشكر لوزارة الزراعة ووزارة ‏المالية، وأعضاء مجلس النواب، وزعيم الأغلبية، ورئيس لجنة ‏الزراعة بمجلس النواب الذين توافقوا على الاسعار الجديدة، مشيرا ‏إلى أن كميات استيراد السكر انخفضت هذا العام الى 300 ألف طن ‏بدلًا من 400 ألف طن العام الماضي.

من جانبه ثمن أشرف رشاد زعيم الأغلبية وكذلك رئيس لجنة ‏الزراعة، الجهد الذي بذله الدكتور علي المصيلحي لتوفير السلع والنهوض بصناعة قصب السكر ‏وتطوير المصانع أيضًا لتقليل نسب الفاقد بها الى 20%.

وأكد أن ‏الأسعار التي وُضعت هذا العام لقصب السكر 1100 جنيه للطن، ‏و1000 جنيه لطن بنجر السكر قد جاءت بعد مشاورات كبيرة حُسبت ‏فيها أسعار التكلفة ومدخلات الإنتاج، والأسعار العالمية وأشار إلى أن الدولة قامت ‏بزيادة الأسعار هذا العام نظرًا لزيادة مدخلات الانتاج بعد الحرب ‏الروسية الاوكرانية وتأثيرها على استيراد مستلزمات الانتاج.

وأشار ‏الدكتور أيمن عيش مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة بالاجتماع، إلي أن ‏الوزارة عملت على استنباط انواع جديدة من شتلات قصب السكر مع تغير انماط الزراعة من التقليدية إلى الحديثة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، من أجل زيادة معدلات الانتاجية في الفدان، وتم انشاء محطات في كوم امبو وفي ادفو خاصة بالشتلات، لزيادة إنتاجية الفدان ‏والنسب السكرية بالمحصول.

وذكر أن بعض هذه المحطات قد دخل ‏الخدمة والاخرين سوف يدخلا الخدمة بداية عام 2024، وأضاف أن الدولة تسعى لإشراك القطاع الخاص في زراعة ‏هذا المحصول الاستراتيجي الهام من خلال إنشاء محطات الشتلات ‏وزراعة مساحات كبيرة من قصب السكر وبنجر السكر.

وقال أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير، إن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الثلاثة أشهر ‏وأن موسم توريد قصب السكر سوف تبدأ منتصف يناير القادم وبنجر ‏السكر منتصف فبراير القادم، مشيرًا إلى أن إنتاج مصر من السكر ‏وصل إلى 90 %.‏

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك