البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المركزي» يعلن انتهاء جميع البنوك من قياس البصمة الكربونية لمقراتها الرئيسية

البنك المركزى المصري
البنك المركزى المصري - أرشيفية

أعلن البنك المركزي، أن جميع البنوك العاملة في مصر انتهت من قياس البصمة الكربونية للأنشطة الداخلية في مبانيها ومقارها الرئيسية، وذلك بالتوازي مع قمة المناخ cop27 الذى استضافتها مدينة شرم الشيخ.

وأوضح المركزي في بيان، أن ذلك يأتي تفعيلا للمبدأ الخامس من المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام الصادرة من البنك والذي ينص على "تطبيق مبادي الاستدامة على أنشطة وأعمال البنوك الداخلية".

وذكر أن البصمة الكربونية تعد مؤشرًا لقياس معدلات انبعاث الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

ونوه البنك المركزي، إلي أن الهدف من البصمة الكربونية هو الوقوف على نسب انبعات الغازات الضارة واتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع خطط تنفيذية لخفض هذه النسب، والحد من الآثار السلبية لها على البيئة والمناخ.

وتشمل جهود "المركزي" لترسيخ التمويل المستدام بأنشطة البنوك، إصدار المبادي الاسترشادية للتمويل المستدام في يوليو 2021، التي تتمثل في بناء القدرات والمعرفة اللازمة، وتعزيز التمويل المستدام، وإشراك الأطراف المعنية، وإدارة مخاطر تغير المناخ، وتطبيق مبادي الاستدامة على أنشطة وأعمال البنك الداخلية، وإعداد التقارير.

وأشار المركزي، إلي أنه أصدر أيضا تعليمات رقابية ملزمة لتعزيز الاستدامة والتمويل المستدام، شملت إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل بكل بنك، بجانب إلزام البنوك بإدراج سياسات وإجراءات تنفيذية خاصة بالتمويل المستدام ضمن السياسات الائتمانية والاستثمارية للبنك، وكذلك إعداد تقارير دورية توضح الخطوات الفعالة والقابلة للقياس التى يتخذها القطاع المصرفي شأن الاستدامة والتمويل المستدام، بالإضافة إلي الاستعانة باستشاري بيئي لتقييم مشاريع الشركات الكبري المزمع تمويلها من المنظور البيئي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك