البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء يبحث مع سفير الهند بالقاهرة تعزيز التعاون بقطاع الطاقة المتجددة

وزير الكهرباء يستقبل
وزير الكهرباء يستقبل أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى والشركات الهندية فى كافة المجالات المتعلقة بالكهرباء وعلى وجه الخصوص الطاقات المتجددة.

وأكد الدكتور شاكر أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارة علي تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات والمنظمات المختلفة خلال الفترة القادمة، والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة لنشر إستخدامات الطاقات المتجددة وخفض إنبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات.

وأشار إلى الاهتمام بالتعاون المثمر مع الشركات الهندية لما لها من خبرات عالية فى مجال الكهرباء، وأن قطاع الكهرباء يلقى دعمًا غير مسبوق من القيادة السياسية للدولة التى وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومى.

وأوضح أنه تم بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة التكنولوجيات الجديدة المتعلقة بها وزيادة حجم التصنيع المحلى لمهمات طاقة الرياح والضخ والتخزين.

ولفت إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.

أضاف أنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم والأطر الاتفاقية خلال مؤتمر المناخ cop 27 لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير، مؤكدًا على إستعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف فى هذا المجال.

وأشار إلى مشروعات الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا والسودان، بالإضافة إلى مشروع الربط الجارى تنفيذه مع المملكة العربية السعودية، وتوقيع مذكرات تفاهم لتنفيذ مشروعات الربط مع قبرص واليونان حتى تصبح مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

ومن جانبه أشاد أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات.

وأوضح أن الشركات الهندية تمتلك خبرات كبيرة فى مجالات الطاقة النظيفة من شمس ورياح والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ولها العديد من المشروعات فى عدد من الدول.

وأكد على رغبته فى التعاون مع الجانب المصرى فى مختلف المجالات وبصفة خاصة فى مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الاخضر كمصدر للطاقة النظيفة مشيرًا إلى رغبتهم فى ضخ إستثمارات ضخمة فى مثل هذه المجالات.

كما أكد أيضًا على رغبته فى زيادة حجم التعاون فى مجال تدريب الكوادر البشرية فى كيفية اعداد الأعمال فى مجال الطاقات المتجددة وتحقيق التكامل بين القدرات الضخمة من الطاقات المتجددة فى الشبكة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك