البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

«الوزير» يستعرض جهود مصر لمجابهة التغير المناخي أمام المنظمة البحرية الدولية بلندن

وزير النقل يلتقى
وزير النقل يلتقى كيتاك ليم سكرتير عام المنظمة البحرية

ألقى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، بيان مصر في اجتماع اللجنة الخاص بمناقشة موضوع خفض انبعاثات الغازات الدفيئة الضارة بالبيئة الصادرة عن السفن.

واستعرض الوزير جهود مصر لمجابهة التغير المناخي على المستوى الدولي، والتي توجت باستضافتها للدورة 27 لمؤتمر تغير المناخ بشرم الشيخ فى شهر نوفمبر الماضي، والتدابير المتخذة على المستوى الوطني للتصدي للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وخاصة الحد من التلوث المناخي الناجم عن السفن.

كما تطرق الوزير للمشروعات المنفذة وطنيًا في مجال التخفيف من آثار المناخ، ومنها البدء فى تحويل قناة السويس لقناة خضراء، وإدخال نظام توجيه السفن في المجرى الملاحي بالأقمار الصناعية بدلًا من القاطرات، وتحويل العائمات والقاطرات لاستخدام الغاز الطبيعي بحلول عام 2030، والعمل على تطوير الموانئ المصرية وفقًا للمعايير العالمية وتحويلها لـموانئ صديقة للبيئة تحافظ على البعد البيئي باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

كما بدأت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التشغيل التجريبي لأول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة وهو أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في قارة أفريقيا.

وأكد الوزير أن مصر تمضي قدمًا وبخطوات ثابتة نحو التوسع في مجالات الطاقة المتجددة، سعيًا نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وأنها حريصة باعتبارها عضو في المنظمة البحرية الدولية منذ عام 1958 وبمجلسها التنفيذي منذ عام 1977 على دعم وتحقيق أهداف المنظمة في تعزيز المعايير المتعلقة بالسلامة والأمن والأداء البيئي للنقل البحري، وتعمل من خلال مشاركتها فى أعمال اجتماعات الدورة 79 للجنة حماية البيئة البحرية، وفي إطار رئاسة مصر للدورة الحالية لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، على تحقيق التوافق بين اعضاء المنظمة واتخاذ خطوات عملية ملموسة في إطار مراجعة استراتيجية المنظمة البحرية الدولية للحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة الصادرة عن السفن.

كما أكد فى هذا السياق على مسئولية الدول المتقدمة على دعم ومساندة الدول النامية فى جهودها لتحقيق هذا الهدف.

وقدم كيتاك ليم سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية الشكر لوزير النقل على الاستجابة للدعوة بالمشاركة في اجتماع لجنة حماية البيئة البحرية، مهنئًا مصر على نجاحها في استضافة الدورة 27 لمؤتمر تغير المناخ في شرم الشيخ.

وأثنى على الدور الذى تقوم به مصر فى ضوء رئاستها للدورة الحالية لمؤتمر تغير المناخ في الدفع بالعمل المناخي بما في ذلك قطاع النقل البحري، ودعم جهود المنظمة البحرية الدولية في مراجعة وتحديث استراتيجية المنظمة للحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة الصادرة عن السفن، والتوجه نحو تحقيق الحياد الكاربونى في مجال النقل البحري بحلول عام 2050.

كما التقى الوزير مع سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية في مكتبه بالمنظمة، حيث تناول اللقاء بحث مجالات التعاون المختلفة بين مصر والمنظمة، والترتيبات الخاصة باستضافة مصر مكتب التمثيل الإقليمي للمنظمة للدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك