البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بنك الاستثمار الأوروبى يمنح مصر 2.5 مليار يورو لدعم مشروعات المناخ

بنك الاستثمار الأوروبى
بنك الاستثمار الأوروبى

أكد بنك الاستثمار الأوروبى (EIB) أنه يعمل عن كثب مع الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27" لتقديم دعمه كرئيس للبنوك متعددة الأطراف فى العالم والقيام بدوره للتأكد من أن المؤتمر هو مؤتمر لتنفيذ التعهدات.

وأوضح البنك في بيان اليوم الخميس، أن مؤتمر (COP27) أتاح فرصة لبنك الاستثمار الأوروبي لتعزيز التعاون والمشروعات المشتركة، بما في ذلك التعاون المعلن عنه حديثًا مع مصر في تمويل ركائز برنامج "نوفي"، بالإضافة إلى ذلك، أعلن صندوق الاستثمار الأوروبي - وهو جزء من مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي - عن تمويل جديد يهدف إلى توفير 2.5 مليار يورو من استثمارات العمل المناخي.

كما أعلن بنك الاستثمار الأوروبى، عن استثمارات جديدة في العديد من القطاعات وهي الطاقة والنقل والمياه والتكيف الزراعي، ووقع عددًا من اتفاقيات الشراكة وخطابات النوايا مع الحكومة المصرية لتمويل مشاريع المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "نوفي" NWFE.

وشهد التوقيعالدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة والنقل والبيئة والموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي والإسكان، بالاضافة إلى مشاركة بنك الاستثمار الأوروبي بجانب ممثلين آخرين لشركاء التنمية من مؤسسات التمويل الدولية.

وخلال فعاليات مؤتمر قمة المناخ "COP27" أعلن بنك الاستثمار الأوروبي عزمه تقديم الدعم لتمويل التحول الأخضر والمستدام لمصر مع دعم قدرة البلاد على التكيف مع تغير المناخ وذلك خلال الفترة 2022-2030 بما في ذلك مشروعات الطاقة المتجددة والنقل وأيضا المياه والأمن الغذائي.

وفي قطاع المياه، دعم بنك الاستثمار الأوروبي بالفعل الاستثمار بأكثر من مليار يورو في 13 مشروعًا في مجال المياه والصرف الصحي في جميع أنحاء مصر، بالإضافة إلى ذلك سيتم تخصيص استثمارات جديدة للقطاع لتحسين الوصول إلى مياه الشرب، وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي في إطار برنامج NWFE، وبالتالي تعزيز كفاءة الطاقة.

ويعد قطاع النقل في مصر من أهم القطاعات التي يستثمر بها بنك الاستثمار الأوروبي، على سبيل المثال من خلال دعم مترو القاهرة الذي استفاد من دعم بنك الاستثمار الأوروبي بما في ذلك تحديث المرحلتين الأولى والثانية من المترو، وتوفير تمويل بقيمة 600 مليون يورو للمرحلة الثالثة.

كما أعلن بنك الاستثمار الأوروبي عن تمويل جديد بقيمة 290 مليون يورو لدعم تحديث خط السكة الحديد الممتد بطول 119 كم بين طنطا – المنصورة- دمياط، وسيمول قرض بنك الاستثمار الأوروبي الذي تبلغ مدته 25 عامًا، وتحديث ثاني أكثر خطوط السكك الحديدية ازدحامًا في مصر مما يزيد من قدرة الركاب والشحن، وتحسين السرعة وتعزيز السلامة من خلال تركيب أنظمة إشارات جديدة.

وللمساهمة في تحدي الأمن الغذائي في مصر، يعمل بنك الاستثمار الأوروبي حاليًا على مشروعات تسهم في التكيف الزراعي والعمل المناخي وأهداف الاستدامة البيئية، وسيدعم ذلك مصر في بناء قدرتها على الصمود في مواجهة نقص الغذاء بسبب تغير المناخ أو ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك