البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

مؤسسة التمويل الدولية تتعاون مع مايكروسوفت لدعم التحول الرقمي بقطاع الزراعة في أفريقيا

كونلي أوسيكا مدير
كونلي أوسيكا مدير مكتب مايكروسوفت للتحول الرقمي في أفريقيا

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، التعاون مع مايكروسوفت ممثلة بمكتب أفريقيا للتحول الرقمي، لدعم عملية التحول الرقمي في القطاع الزراعي في أفريقيا، وذلك على هامش إحدى جلسات يوم التكّيف والزراعة في مؤتمر الأطراف "cop27" في مصر.

وتسهم هذه الشراكة في تحقيق الهدف الذي وضعته الأمم المتحدة على رأس أهدافها للتنمية المستدامة، وهو إنهاء جميع أشكال الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية الجيدة وتعزيز الزراعة المستدامة.

وتوفّر هذه الشراكة العديد من المنتجات الزراعية الرقمية لدعم الشركات الزراعية الأفريقية من أجل تعزيز الأمن الغذائي وتحسين مرونة هذه الشركات في مواجهة التغير المناخي.

وبفضل هذه الشراكة، يمكن تحقيق التكامل بين الأدوات الرقمية، مثل الروبوت الزراعي والتطبيقات التي أطلقتها شركة مايكروسوفت لتدريب العاملين في القطاع الزراعي، وبين برنامج ريادة الشركات الزراعية الخاص بمؤسسة التمويل الدولية، لتزويد الشركات الزراعية والمزارعين بمعلوماتٍ أفضل وتقنياتٍ أحدث مع تدريبهم على تطوير العمليات الإدارية في شركاتهم.

وقال هنريك الشنر بيدرسن، مدير مؤسسة التمويل الدولية لشؤون التصنيع والشركات الزراعية والخدمات في أفريقيا، إن التقنيات الرقمية تضمن تحسين طريقة عمل سلاسل التوريد الرئيسية في النظام الغذائي من خلال تطوير أساليب العمل وزيادة حجم الإنتاج وإمكانية تتبع سير العمل في سلسلة التوريد وضمان سلامة الغذاء ومساعدة الشركات في الوصول إلى التمويل.

أضاف أنه مع ذلك، يبقى استخدام الأدوات الرقمية في القطاع الزراعي في أفريقيا محدودًا، بسبب المشاكل في البنية التحتية واللوائح التنظيمية وعدم القدرة على تحمل التكاليف ونقص الوعي.

وتتعاون مؤسسة التمويل الدولية ومايكروسوفت لتغيير هذا الواقع ومساعدة جميع الشركات في القطاع الزراعي في أفريقيا على الاستفادة من مزايا الاقتصاد الرقمي.

ومن جانبه، قال كونلي أوسيكا، مدير مكتب مايكروسوفت للتحول الرقمي في أفريقيا، إن هناك العديد من فرص التطور التي تساعد المزارعين في الأسواق الناشئة على مواكبة التغيرات المناخية، مثل تخفيض انبعاثات الكربون واستخدام الزراعة المتجددة وتطبيق الخدمات التي تعتمد على الطبيعة، ومع ذلك، لا بد من دعم هذه الفرص الجديدة بإمكاناتٍ إدارية وأساليب منظمة لتسجيل الإنجازات، وهذا ما توفره المجموعة الجديدة من الأدوات الرقمية.

وتقدم مجموعة الأدوات الرقمية للمستخدمين فرصةً مثالية لتحسين مهاراتهم في استخدام أساليب الزراعة الذكية التي تراعي التغيرات المناخية، كما توضح لهم كيفية التعامل مع الزراعة كمشروع تجاري ناجح.

وتعتمد هذه الأدوات الرقمية على روبوت الدردشة المختص بالتكنولوجيا الزراعية من مايكروسوفت، والمعروف باسم الروبوت الزراعي، والذي يقدم العديد من الاستشارات وخدمات الإرشاد الزراعي لصغار المزارعين ممن يستخدمون هواتفهم التقليدية أو الذكية، عن طريق الرسائل النصية القصيرة أو تطبيقي واتساب وتيليجرام.

ويمكن للمزارعين الوصول بسهولة إلى معلومات مفيدة من خلال الروبوت الزراعي، مثل تنبيهات الطقس ونشرات المحاصيل والتوقعات المرتقبة في القطاع وأسعار السوق. كما يمكن لكافة الجهات العاملة في القطاع الزراعي، بما فيها الجهات الحكومية ومؤسسة التمويل الدولية وشركاء التطوير والشركات الخاصة، الوصول إلى المنصة لتقديم المعلومات إلى المستخدمين، حيث تجاوز عدد المزارعين الذين يستخدمون الروبوت الزراعي 500 ألف مزارع حتى الآن، مما يتيح لهم الاستفادة من فرص الوصول إلى المعلومات وتحسين الإنتاجية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك