البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الزراعة يبحث تعزيز علاقات التعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي

وزير الزراعة مع المفوض
وزير الزراعة مع المفوض الزراعي الأوروبي

التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يانوش فويتشوسكي المفوض الزراعي بالاتحاد الأوروبي والوفد المرافق له، على هامش اجتماعات مؤتمر المناخ في الدورة 27 المنعقد حاليًا بشرم الشيخ، بحضور كريستان برجر رئيس بعثة المفوضية الاوروبية بالقاهرة، حيث تناول اللقاء عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ورحب "القصير" بالمفوض الأوروبي ووجه له الشكر على تواجده بمصر وإلقائه كلمة أثناء اطلاق مبادرة الزراعة FAST، ودعمه لتلك المبادرة الهامه ليس فقط لمصر وإنما لدول العالم المختلفة خاصة دول القارة الأفريقية.

وتناول الاجتماع أيضًا موضوعات التعاون والمشروعات الزراعية المشتركة، كما أشار "القصير" إلى أن الاتحاد الأوروبي يقوم بدور هام لدعم قطاع الزراعة في مصر عبر المشروعات التنموية التي تقدم في صورة منح لتنفيذها بالمناطق الريفية النائية ومحافظات الصعيد في كل الانشطة الزراعية.

وأكد وزير الزراعة أن الدولة المصرية تقوم بعدد من الإجراءات الكثيرة بهدف تحقيق الأمن الغذائي، خاصة في ضوء التحديات التي يمر بها العالم سواء كانت الناتجة عن التغيرات المناخية او الصراع الروسي الأوكراني.

وقال إن مصر تتوسع أفقيا في استصلاح ملايين الأفدنة ورأسيًا بالاستغلال الأمثل لوحدتي الأرض والمياه واستنباط أصناف نباتية قادرة على مجابهة التغيرات المناخية.

وأشار أيضًا إلى قيام مصر بتنويع مصادر استيراد السلع الزراعية من دول مختلفة بالعالم، 
كما أبدى رغبة الجانب المصري في تعزيز وزيادة تبادل السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الاوروبي وخاصة موضوع تصدير الأسماك.

من جانبه أكد المفوض الزراعي الاوروبي عن سعادته بوجوده في هذا المؤتمر الهام، وأن مصر من أقدم الدول الزراعية على كوكب الأرض ورغم التحديات التي تواجهها، إلا انه يري أن الحكومة المصرية تهتم بقطاع الزراعة وتنميته والتغلب على تلك المشاكل عبر آليات مبتكرة.

كما أشار المفوض الأوروبي إلى أن العالم يعاني الآن من ارتفاع اسعار السلع ومستلزمات الانتاج خاصة أسعار الأسمدة الأمر الذي بدوره يمكن أن يكون له تأثير على الأمن الغذائي العالمي واتجاه دول الاتحاد الأوروبي لتصنيع الأسمدة الحيوية كبديلا عن الأسمدة الكيماوية.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي مستمر في دعم مصر ودعم القطاع الزراعي للتغلب على المشاكل التي تواجه هذا القطاع الحيوي.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على تبادل الخبرات في أنظمة التعاونيات والاهتمام بسلاسل القيمة والتحول الرقمي وإيجاد آلية للتأمين على المحاصيل الزراعية وتعويض صغار المزارعين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك