البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التموين: منظومة جديدة لتوفير الأرز بأسعار عادلة على مدار العام

 الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدولة تدخلت لأول مرة، ووضعت منظومة للأرز، لضمان توافره طوال العام بأسعار عادلة.

وقال المصيلحي- خلال تفقده اليوم لبعض المشروعات التموينية ومخازن الجملة بمحافظة الجيزة، إن العام الماضي شهد بداية في شح السلعة، خاصة خلال شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار وهي ظاهرة غير جيدة.

وأشار أن الوزارة عرضت منظومة الأرز الجديدة على مجلس الوزراء، والتي تستهدف توفير ما يتراوح ما بين مليون إلى مليون ونصف المليون طن أرز شعير، لضمان توافر السلعة.

◄ أسعار توريد الأرز

وأضاف وزير التموين، أن المنظومة الجديدة رفعت أسعار توريد الأرز مقارنة بالعام الماضي من 3400 للطن إلى 6600 لطن رفيع الحبة و6850 جنيها للطن عريض الحبة، موضحا أن كل فدان يقوم بتوريد طن، بما يعني ربع الكمية فقط، فمن من غير المعقول أن يكون لدينا إنتاج يكفي الاستهلاك فأكثر ونضطر العام الماضي إلى استيراد 55 ألف طن أرز هندي لتلبية الاحتياجات.

وأوضخ أنه جرى التعاقد مع نحو 199 مضربا متواجدا في مناطق إنتاج الأرز، حيث يتم ضرب 50% لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية و50% للقطاع الخاص، لافتا الى أنه تم تحديد سعر الأرز السائب 12 جنيها للكيلو، وأي أرز معبأ مهما زادت جودته بسعر 15 جنيها للكيلو.

◄ الأرز في السلاسل التجارية

وأكد المصيلحي أن أي سلسلة من السلاسل التجارية إذا كانت في حاجة لتوفير الأرز فعليها التقدم بطلب إلى الوزارة والتى ستقوم بتوفيره بنحو 5% كسر، على أن يتم توريده بسعر 14 جنيها وبيعه للمستهلك بسعر 15 جنيها للكيلو، منوها بأنه تم التعاقد مع كافة العلامات التجارية الكبرى لتوفير الأرز الشعير لهم وسيبدأ العمل اليوم.

◄ كسر الأرز بنسبة 3%

وأضاف أنه جرى السماح لبعض العلامات التجارية، والتي تنتج نوعا معينا من الأرز نسبة 3% كسر، والمعالج بالزيت لتحسين جودته بالسماح بناء على التكلفة بالبيع بسعر 16.5 جنيه للكيلو في بعض السلاسل التجارية.

وأشار أن جميع المضارب العاملة مسجلة ومعتمدة بالوزارة وحتى التى تنتج 100% لصالح القطاع الخاص بها لجنة لمعرفة كميات الشعير، وحجم الإنتاج، كما جرى اعتماد بعض المخازن التابعة لبعض الملاك والتى بها مساحات كبيرة للتخزين بحيث يستطيع الملاك تخزين الأرز بمنتهى الحرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك