البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الصناعة: أزمة كورونا قيدت حركة التجارة في العالم بشكل كبير

المهندس أحمد سمير
المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أن العالم مر خلال الآونة الأخيرة بمجموعة من الأزمات بدأت بانتشار فيروس كورونا مما قيد حركة التجارة والصناعة في العالم بشكل كبير.

وقال سمير ـ في كلمة له خلال جلسة "خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة: تحديات وآليات تحفيز القطاع" وذلك ضمن فعاليات اليوم الثالث والأخير من المؤتمر الاقتصادي مصر - 2022 - إن كل دولة تعاملت مع أزمة كوفيد 19 بأسلوبها، البعض اتخذ منحى الغلق الكامل وآخر الغلق الجزئي ودول اخرى عملت على فترات مما أثر على حركة التجارة والصناعة.

أضاف أنه بعد ظهور الفاكسين قامت الدول بتطعيم شعوبها لتعود حركة التجارة ألا إنه كان هناك عدم انتظام في الحركة التجارية والصناعية فبعض الدول استمرت في فرض الإغلاق ودول أخرى لديها طلب على مستلزمات الصناعة.

وأوضح أن بعض الدول كانت تخطط للمشاريع الاقتصادية لمرحلة ما بعد كورونا، إلا أن الأزمة استمرت ولم تنته فعليا، وتابع قائلا "اليوم خرجنا من الأزمة بمجموعة من توابعها سواء اضطراب في سلاسل الإمداد وارتفاع في أسعار المحروقات والتضخم وأزمة في الشحن وأزمة أخرى في قلة المعروض"، مضيفا أن العالم يحاول اليوم التعامل مع هذه الأزمات ويخطط لما يجب القيام به لمواجهة هذه التحديات.

وأشار أن التقارير الدولية أوضحت أن مصر صنفت من أكثر الدول تضررا من الأزمات المتلاحقة التي حدثت مؤخرا، موضحا أن هيكل الميزان التجاري لمصر به نحو 56% من الواردات هي مستلزمات للصناعة ولم نشر حتى الآن إلى السلع الرأسمالية ولا قطع الغيار.

وتابع الوزير قائلا "إننا لدينا مشكلة في الواردات وأزمة في الصادرات، بمعني حين تقل الواردات يؤثر الأمر أيضا على الصادرات وذلك لأن 56% من هيكل الواردات هو مستلزمات صناعية لذا نحن بحاجة إلى قطاع صناعي قوي يتحمل الصدمات".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك