البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الأمم المتحدة: الدول الأكثر فقرًا تدفع ثمنًا باهظًا بسبب التغير المناخي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد إيان فراي المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بتعزيز حقوق الإنسان في سياق تغير المناخ “أول مقرر خاص يتم تعيينه من قبل مجلس حقوق الإنسان مارس الماضي"، أن تغير المناخ الذي يسببه الإنسان هو أكبر تهديد للبيئة والمجتمعات الطبيعية واجهه العالم على الإطلاق وأكثره انتشارا، مشيرا إلى أن الدول الأكثر فقرا تدفع ثمن هذا التغير باهظًا.

◄ حقوق الإنسان تُنتهك في جميع أنحاء العالم نتيجة لتغير المناخ

وقال الخبير الأممي - في تقرير قدمه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة - إن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم تتأثر بشكل سلبي وتُنتهك نتيجة لتغير المناخ، وهو ما يشمل الحق في الحياة والصحة والغذاء والتنمية وتقرير المصير والمياه والعمل والسكن اللائق والتحرر من العنف والاستغلال الجنسي والإتجار والعبودية.

◄ أعضاء مجموعة العشرين يمثلون 78% من الانبعاثات على مدى العقد الماضي

وأوضح أن هناك ظلمًا هائلًا من قبل الاقتصادات المتقدمة ضد أفقر وأقل البلدان قدرة على التأقلم؛ إذ أدى تقاعس الاقتصادات المتقدمة والشركات الكبرى عن تحمل المسئولية الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إلى المطالبة بتعويضات مناخية عن الخسائر المتكبدة، مشيرا إلى أن أعضاء مجموعة العشرين على سبيل المثال يمثلون 78% من الانبعاثات على مدى العقد الماضي.

أضاف المقرر الأممى أن الأثر الإجمالي للإجراءات غير الملائمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يتسبب في كارثة حقوق الإنسان، محذرا من أن تكاليف هذه الكوارث المرتبطة بتغير المناخ هائلة.

وأكد أن الأشخاص الأكثر تضررا والذين يعانون من أكبر الخسائر هم الأقل قدرة على المشاركة في عملية صنع القرار الحالية، ما يتطلب بذل المزيد لضمان أن يكون لهم رأي في مستقبلهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك