البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

«النقل»: وصول أوناش «STS» الخاصة بتشغيل محطة تحيا مصر إلى ميناء الإسكندرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استقبل ميناء الإسكندرية تحت رعاية الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، سفينة الشحن SEAWAY SWAN والمحملة بعدد 4 أوناش STS العملاقة الخاصة بتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض.

وكان في مراسم الاستقبال اللواء بحري نهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، واللواء بحري عبد القادر درويش، رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، وذلك في إطار الاعداد والتجهيز لبدء تشغيل محطة تحيا مصر على الأرصفة 5562 بميناء الإسكندرية والتى تعتبر أحد المشروعات القومية الهامة في مجال النقل البحري.

تعد هذه السفينة من احدث السفن التي تم انشائها كناقله ثقيلة heavy load carrier، حيث تم الانتهاء من بناءها ودخولها الخدمة في العام الجاري عام 2022 بطول 218 م وعرض 43 م وغاطس يصل إلى 8.4 م، وتصل أقصى سرعه لها الى 13.9 عقده كما تصل أقصى حمولة كليه لها الى 50،000 طن، وتحمل السفينة الجنسية النرويجية وهي قادمه من ميناء تشينغداو الصيني.

وأشار اللواء بحرى عبد القادر درويش رئيس شركة المجموعة المصرية، أن وصول هذه الأوناش العملاقة يأتي تنفيذًا للعقد الموقع بين شركة المجموعة المصريه وشركة هايكسي للمعدات الثقيلة وهي شركة صينية متخصصه في صناعة الأوناش العملاقة.

ونجحت شركة المجموعة المصرية في تذليل كافة الصعاب والتحديات التى واجهتها الشركة لتصنيع وتوريد وتركيب الأوناش خلال هذه الفترة على الرغم من جائحة كورونا ووالظروف العالمية الراهنة مما مكن من استقبال الأوناش في التوقيت المخطط له.

أضاف رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، أن هذه الأوناش العملاقة تم اختيارها بمواصفات فنيه عاليه حيث يبلغ طول ذراع الونش 63 متر وتداول حاويات وزنها يصل حتى 65 طن والبضائع حتى حمولة 100 طن ويبلغ وزن الونش 1600 طن، وتجعل محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية قادرة من استقبال سفن حاويات حديثة وعملاقة تصل حمولتها إلي 20000 حاوية مكافئة هي الأولي من نوعها في ميناء الإسكندرية بغاطس حتى 17.5 متر والتى تحتاج إلي ممرات ملاحية بأعماق كبيره والذى يزيد أيضا من تصنيف ميناء الإسكندرية إقليميا وعالميا.

وتابع أن الرحلة استغرقت حوالي شهرين وبدأت مجموعات العمل الصينيه والتى سبق وصولها الى الاسكندرية خلال سبتمبر "25 خبير صيني" للاعداد والتجهيز لاجراءات تفريغ الأوناش وتركيبها على الرصيف والتى بدأت بالفعل فور دخول السفينه على أرصفه المحطة 5562 وتستغرق عملية التفريغ حوالى اسبوع، وأن فترة الاختبارات والفحص بواسطة المفتش الدولي ستستغرق في حدود 30-40 يوم يتم بعدها افتتاح تجريبي للمحطة وحتي مخطط الافتتاح الرسمي في ديسمبر 2022.

يذكر أن مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية يستهدف إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية على مساحة 560 ألف م2 لتداول الحاويات والبضائع العامة وبطول أرصفة 2500 متر ويستقبل من 6-7 سفينة في نفس التوقيت.

ويساهم بالمشروع كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات باستثمار مصرى 100%، ومن المنتظر ان تعمل بها أيادي عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95% والذى بدورة يوفر حوالى 1000 وظيفة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك