البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«الري»: 69 مليون يورو تكلفة مشروع تأهيل مصرف «كيتشنر»

وزارة الموارد المائية
وزارة الموارد المائية - صورة أرشيفية

قال المهندس وليد حقيقي مدير وحدة تنفيذ مشروع إعادة تأهيل مصرف "كيتشنر" بوزارة الموارد المائية والري، إن تكلفة المشروع بتمويل مختلط تبلغ 69 مليون يورو، إضافة لخمسة ملايين يورو لرفع قدرات العاملين بالشركات.

جاء ذلك خلال جلسة تعريفية بعنوان "إزالة التلوث من مصرف كيتشنر.. حلول مائية مبتكرة"، ضمن فعاليات اليوم الرابع والأخير من أسبوع القاهرة الخامس للمياه، اليوم الأربعاء.

وأضاف حقيقي، أن مشروع تأهيل مصرف كيتشنر يستغرق خمسة أعوام، وقد تم البدء فيه في مارس 2020، ومن المقرر أن ينتهي عام 2026، مشيرا إلى أن مصرف كيتشنر يبلغ طوله حوالي 60 كيلومترا، وهو من أحد أكثر المصارف الملوثة في مصر.

وأضاف أن المساحة المستهدفة من مشروع تأهيل مصرف كيتشنر تبلغ 600 فدان، لافتا إلى أن الهدف الأساسي من المشروع هو تقليل التلوث الذي يصل البحر المتوسط، وتحسين مستوى الاقتصاد عن طريق توفير آليات ري جديدة، فضلا عن تحسين جودة المصرف وتحسن نوعية مياه الري.

وأوضح مدير وحدة تنفيذ مشروع إعادة تأهيل مصرف كيتشنر أن المصرف يخدم 3 محافظات هي: الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، مؤكدا السعي إلى نزع التلوث وتحسين مستوى المصرف لإعادة استخدام المياه المحسنة في الزراعة.

وأشار إلى أن مصر تواجه فجوة بين زيادة الطلب على المياه، وكميات المياه المتاحة، لذلك نسعى إلى استخدام كل قطرة مياه متاحة، لافتا إلى أن المشروع يشمل محطتي ضخ من المصارف الفرعية للمصرف الرئيسي، وأخرى لإعادة الضخ.

وبيّن أن تكلفة مكونات المشروع تبلغ 27 مليون يورو، موضحا أننا بصدد إنهاء الوثائق الخاصة بالمناقصات، وسيتم رفها على الموقع الإلكتروني للمشروع نهاية الشهر الجاري.

وأكد أنه سيتم البدء بمنطقة واعدة زراعيا تبلغ بحوالي 716 فدانا في المنطقة المحيطة بالمصرف، حيث تمت الموافقة على 12 عقدا لإعادة تأهيل 250 كيلومترا من الترع حول المصرف، فضلا عن تنفيذ خطة أساسية لمحطات الضخ الميكانيكية والكهربائية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك