البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

«الكوميسا»: الاستثمار الأجنبي ضرورة لمساعدة دول إفريقيا على تجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية

 هبة سلامة الرئيس
هبة سلامة الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار RIA

أكدت هبة سلامة الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار RIA التابعة لمنظمة الدول الأعضاء بتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي «الكوميسا»، أن جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بات ضرورة حتمية لمساعدة الدول الإفريقية على تجاوز تداعيات الأوضاع الاقتصادية العالمية الحالية.

وقالت "سلامة" في كلمتها، اليوم الاثنين، خلال إفتتاح ورشة العمل التي نظمتها الوكالة الإقليمية للاستثمار RIA بمدينة فيكتوريا فولز بزيمبابوي، إن الاقتصاد العالمي أظهر العام الماضي تعافيا من تداعيات جائحة كورونا، ليسجل الاستثمار الأجنبي المباشر حول العالم 1.65 تريليون دولار في 2021 مقارنة مع 929 مليار دولار أمريكي عام 2020 بزيادة نسبتها 77%، وذلك وفقا لتقرير منظمة الأونكتاد.

أضافت أن العالم شهد بعد ذلك تطورات جديدة، أثرت على الاقتصادات في مختلف الدول وخلقت موجات من الركود والتضخم، وهو ما يبرز دور وكالات الترويج وهيئات الاستثمار في الدول الإفريقية لتضاعف جهودها لموزانة تأثيرات كوفيد 19 والأوضاع العالمية على الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعويض تلك التأثيرات على الاقتصادات الكلية للدول، وذلك من خلال الممارسات الحديثة في مجال جذب الاستثمارات المباشرة.

وأشارت الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار RIA، أن وكالة الاستثمار الإقليمية بالكوميسا RIA أخذت على عاتقها خلال العامين الماضيين ومنذ تفشي ظاهرة كورونا، تقديم وتوفير أفضل الممارسات العالمية إلى وكالات الترويج للاستثمار في دول تجمع الكوميسا من أجل متابعتها وتنفيذها بما ينعكس إيجابيا على عملية جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بدول التجمع.

ولفتت إلى أن الوكالة الإقليمية للاستثمار قامت خلال العامين الماضيين بتنظيم 37 برنامجا تدريبيا اقليميا استفاد منها أكثر من 1500 متدرب من كافة وكالات الترويج وهيئات الاستثمار في دول التجمع.

وتضمنت تلك البرامج مختلف مجالات جذب وترويج الاستثمار الاجنبي المباشر ومنها، التسويق الالكتروني، حملات تحسين الصورة الذهنية، استراتيجيات ترويج الاستثمار، احصائيات الاستثمار الاجنبي المباشر، وتحديد المشروعات الاستثمارية والترويج لها.

وتنظم الوكالة الإقليمية للاستثمار للدول الأعضاء بتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "COMESA RIA" ورشة عمل بمدينة فيكتوريا فولز بدولة زيمبابوي، لمدة 3 أيام، لتعزيز قدرات وكالات وهيئات ترويج الاستثمار بدول التجمع على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وتستهدف ورشة العمل مساعدة وكالات وهيئات الاستثمار في دول التجمع على زيادة قدرتها التنافسية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما تناقش أفضل الممارسات العالمية في مجالات العناية اللاحقة بالمستثمرين وخدمات تيسير الاستثمار وترويج الفرص الاستثمارية، في ظل تداعيات أزمتي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، بجانب تبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب في مجال الاستثمار على مستوى العالم وخاصة دول التجمع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك