البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير التنمية المحلية يوجه برفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار

اللواء هشام آمنة
اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية

وجهاللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، برفع درجة استعدادات المحافظات المعرضة لسقوط الأمطار والتقلبات الجوية خلال الأيام المقبلة، واتخاذ عدد من الإجراءات لضمان الجاهزية والقدرة على مواجهة أية ظروف طارئة.

وأشار الوزير إلى أنه تم تكليف المحافظين بتشكيل لجان للمرور على أعمال الحماية من مخاطر الأمطار الغزيرة، ومخرات السيول، والسدود والترع والمصارف ومتابعة حالتها، والتأكد من جاهزيتها وتطهير جميع بالوعات الصرف و"الشنايش".

وأوضح "آمنة" في بيان اليوم السبت، أن الإجراءات تضمنت كذلك حصر جميع إمكانيات المحافظات من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية، ومهمات الإغاثة إلى جانب الاستعانة بإمكانات الجهات المختلفة في كل محافظة من المعدات الثقيلة الحكومية وغير الحكومية والتنسيق المستمر مع المحافظات المجاورة والاستعداد التام لاستخدام الإمكانات المتاحة لديها حال الاحتياج وطبقا للموقف.

ووجه وزير التنمية المحلية برفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات بالوزارة والمحافظات والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، لمتابعة الموقف بصورة مستمرة، مطالبا بالمرور على محطات الصرف الصحي والزراعي للتأكد من جاهزيتها لاستيعاب مياه الأمطار فور هطولها، والتشديد على ضرورة وجود "مولد احتياطي" حال انقطاع التيار الكهربائي، مع مراجعة موقف السلع التموينية الأساسية والتأكد من وجود كميات احتياطية.

كما وجه الوزير الأجهزة التنفيذية بالمراكز والمدن والأحياء بالمحافظات المتوقع سقوط الأمطار عليها بضرورة توعية المواطنين بتنبؤات الأرصاد الجوية من خلال الصفحات الرسمية للمحافظات ووسائل الإعلام المحلية أيضا، وإعلانهم بالإجراءات والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها حال وقوع الأمطار، وسرعة معاينة كافة العقارات التي تشكل خطورة داهمة والصادر لها قرارات إزالة من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة والإجراءات القانونية في حالة الخطورة الداهمة.

وأكد وزير التنمية المحلية ضرورة إنجاز كافة الإصلاحات وأعمال الصيانة وتحديد أماكن الرصف المنخفضة وأماكن تجمع المياه وسرعة ترميمها وصيانتها، والعمل على استمرار عمل المرافق الحيوية والخدمية واستعدادها للطواريء بصفة دائمة مع توفير خطط وبرامج بديلة لتنفيذها وقت الحاجة.

وشدد الوزير على سرعة الانتهاء من عمل الصيانة اللازمة لكافة سيارات وكسح المياه بالوحدات المحلية وترميم الطرق ورد الشىء لأصله، بالإضافة إلى مراجعة أعمدة الإعلانات بالشوارع، حرصا على عدم وقوعها حفاظا على سلامة المواطنين، وتشكيل غرف عمليات بكل مركز ومدينة وحي وربطهم بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظات.

كما وجه بمراجعة كافة أعمدة الإنارة بالمحافظات والتأكد من عزلها، وعدم وصول أي مصدر كهربي لها حفاظا على أرواح المواطنين، والعمل على استمرار التيار الكهربائي وإيجاد حلول بديلة في حالة انقطاع التيار وخاصة في المنشآت الحيوية، وتحديد أماكن الإيواء الثابتة والعاجلة وتجهيزها بالأسرة، ودورات المياه وصالات الطعام وتوفير الخيام والبطاطين اللازمة للمعسكرات في حالة الضرورة إلى ذلك، وتوفير كافة الخدمات الطبية اللازمة والأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد وزير التنمية المحلية أن إدارات الأزمات بالمحافظات قامت بتطبيق نماذج محاكاه على الطبيعية للتأكد من الاستعداد لمواجهة أي سيول أو أمطار والتأكد من الجاهزية واتخاذ الاستعدادات اللازمة، كما تم إعداد دليل اتصال في كل محافظة بكل الجهات وفرق العمل وخريطة بالمخاطر المحتملة والتقييم المستمر، والمتابعة الجادة لتنفيذ كافة الاجراءات المتخذة من قبل كافة الأجهزة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك