البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الإجتماع مع الوفد المصري غدًا

مديرة صندوق النقد لـ «المصدر»: الوصول إلى إتفاق مع مصر خلال أيام

مؤتمر صحفى على هامش
مؤتمر صحفى على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي

قالت كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، إنه سيتم الإنتهاء من المباحثات والوصول إلى إتفاق مع مصر بشأن برنامج التعاون الجديد قريبًا جدًا، فى غضون أيام.
وأوضحت جورجيفا ردًا على سؤال لـ "المصدر"، خلال مؤتمر صحفى على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى فى العاصمة الأمريكية واشنطن، أن الصندوق سيجتمع غدا السبت مع الوفد المصري للتباحث بشأن برنامج الدعم الجديد.
وأضافت المدير العام لصندوق النقد الدولي، أنه كان هناك عدة مشكلات كبيرة تم حلها، بالإضافة إلى تفاصيل فنية ليست بسيطة ساهمت فى استغراق المفاوضات وقتا طويلًا، وعلى رأسها سياسة سعر الصرف.
وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد المصري بنسبة 6.6% خلال 2022، رغم تزايد الضغوط على الاقتصاد العالمي من تضخم وحرب في أوكرانيا وتشديد للسياسات النقدية في الاقتصادات المتقدمة.
ورجح الصندوق، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر في اجتماعات الخريف الحالية لصندوق النقد والبنك الدوليين، نمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بنسبة 5% في 2022 و3.6% في 2023 وسط تأثر متباين بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.
وأبقى "النقد الدولي"، على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي عند 3.2% خلال العام الجاري 2022، لكنه خفض توقعه لنمو العام المقبل 2023 إلى 2.7%، أي بنسبة 0.2%، مع احتمالية بنسبة 25% أن يهبط النمو إلى ما دون 2%.

وأعلنت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي أمس، عن إطلاق الصندوق الإنمائي للصلابة والاستدامة لدعم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل المؤهلة للاقتراض، وهي تمثل نحو 3 أرباع أعضاء صندوق النقد الدولي.

يشار إلى أن المجلس التنفيذي للصندوق وافق على إنشاء الصندوق في أبريل 2022 ليكون بمثابة ركيزة ثالثة لأدوات الإقراض التي يتيحها، إلى جانب حساب الموارد العامة و"الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر"، ويتيح تمويلا بأجل استحقاق 20 عاما مع فترة سماح تبلغ عشرة أعوام ونصف العام.

يذكر أن الصندوق الإنمائي الجديد سيُعظِّم الصلابة والاستدامة من أثر توزيع حقوق السحب الخاصة الذي تم تنفيذه العام الماضي بقيمة تعادل 650 مليار دولار، من خلال تحويل الموارد من الأعضاء ذوي الاقتصادات الأقوى إلى أكثر البلدان احتياجا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك