البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التموين» توقع عقود إقامة مستودعات استراتيجية باستثمارات 4 مليارات جنيه

الدكتور على المصيلحى
الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

وقّعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع شركات "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" و"سامكريت" للإنشاء، و"حسن علام" عقود المرحلة الأولى لتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المستودعات الاستراتيجية للسلع الأساسية، التى ستقام فى محافظات الشرقية والسويس والأقصر والفيوم، باستثمارات إجمالية تصل إلى 4 مليارات جنيه.
وقال  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء، إن إقامة المستودعات العملاقة يأتى فى إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتطوير البنية التحتية للتجارة الداخلية والتى تم اعتمادها فى 2017، وسيتم تنفيذها فى فترة من 18 إلى 24 شهرًا، وستمول الشركات جزءً منها والجزء الآخر سيموله القطاع المصرفى.

وأضاف الوزير، أن إقامة المستودعات ستعمل على تأمين احتياجاتنا من السلع الأساسية بطريقة منضبطة بنظم ومعلومات محكمة من أجل زيادة عمر السلعة وتقليل الفاقد، لافتا إلى أنه يتم صرف سلع تموينية شهريا بقيمة 3 مليارات جنيه وبعد الحزمة الاستثنائية التى أقرها رئيس الجمهورية زادت بنحو 863 مليون جنيه، وذلك فى إطار تحقيق تأمين الأمن الغذائى، الذى زادت أهميته فى العالم بعد ظهور جائحة "كورونا" والأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح المصيلحى، أنه تم اختيار المحافظات التى ستقام بها المستودعات بعد دراسات مستفيضة، مشيرًا إلى أن إقامة مستودع فى محافظة الأقصر سيخدم أغلب محافظات الصعيد، بالإضافة إلى أن المستودع الذى سيقام فى محافظة السويس سيخدم محافظات القناة، كما سيخدم المستودع فى محافظة الشرقية محافظة كبيرة يصل عدد سكانها نحو 9 ملايين نسمة.

وأكد أن الشراكة مع القطاع الخاص تأتى فى إطار توجهات الدولة لزيادة مساهمة القطاع الخاص فى الاقتصاد من 30% إلى 65% خلال 3 سنوات الأمر الذى سيساعد على توفير فرص عمل وزيادة التنمية وجعل المناخ الاستثمارى صحيًا، مشيرًا إلى أن الحكومة ملتزمة بتأجير المستودعات لمدة 35 عامًا للشركات.

من جانبه، أكد محافظ السويس، عبد المجيد صقر، استعداده لتذليل كافة العقبات التى قد تواجه الشركات عند إقامة المستودعات فى أقل فترة زمنية كما سيتم استخراج التراخيص خلال ساعات، لافتا إلى أن المستودعات ستوفر تطويرًا كبيرًا مقارنة بتخزين السلع فى المحافظة بطريقة قد تعرضها لنسبة كبيرة من الفقد والإهلاك والقوارض.

وقال نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الدكتور إبراهيم عشماوى، إن إقامة المستودعات العملاقة تعد إضافة كبيرة للبنية التحتية للتجارة الداخلية فى مصر، نظرًا لأنها ستعمل على تقليل الفاقد والهالك من المنتجات، مما سينعكس إيجابيًا على المواطن بتوفير سلع جيدة بأسعار مناسبة.

 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك