البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

تنفيذا لخطة تحديث المساهمات المحددة وطنيًا

وزيرة البيئة : اتفاق مصرى أمريكى على دعم برنامج «نوفى»

مشروع استبدال محطات
مشروع استبدال محطات الكهرباء وبرنامج تحلية المياه بمصر

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، المنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 وجون كيرى المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بشئون المناخ، لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وأمريكا، فى إطار استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ cop27 بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر القادم.

جاء ذلك على هامش مشاركتها فى اجتماع وزراء البيئة والمناخ بمجموعة العشرين المنعقد بإندونيسيا، بحضور السفير أيمن ثروت ممثل وزارة الخارجية، والدكتور عمرو أسامة مستشار وزيرة البيئة للتغيرات المناخية. 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن اللقاء تناول سبل دعم مصر ببرنامج المنصة الوطنية الاستثمارية للمشروعات الخضراء والعمل المناخى"، والتي تعرف باسم "نوفي NWFE"، والتى تعد برنامجًا وطنيًا لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيا وخاصة، فيما يتعلق باستبدال عدد 17 محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعى بمحطات الطاقة الجديدة والمتجددة بقدرات تصل الو 10 جيجا وات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوضحت أنه جارى دراسة البرنامج من بنك الإعمار والتنمية الأوروبى وعدد من الجهات المانحة، على أن يقدم جزء كمنحة وجزء آخر كتمويل ميسر واستثمارات من القطاع الخاص باجمالي تكلفة حوالى 10 مليار دولار.

كما أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه سيتم الإعلان عن الاتفاق المصرى الأمريكى ودعم دول الاتحاد الأوروبى ومنظمات التمويل الدولية أثناء مؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ. 

وأوضحت وزيرة البيئة أن هناك تكامل بين الاعتماد على مشروعات الطاقة المتجددة والزراعة والغذاء والمياه، فقد تم استعراض امكانية تمويل برنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية التي تعد فرصة لإدراج القطاع الخاص إلى جانب استخدام محاصيل قادرة على التكيف مع آثار التغيرات المناخية والذى يشكل مسار عمل للتحول الاخضر لمواجهة آثار التغيرات المناخية.

 ◄ اللقاء تناول إمكانية مشاركة الجانب الأمريكى فى دعم مساندة مبادرة الزراعة بـcop27 

و تناول اللقاء إمكانية مشاركة الجانب الأمريكى فى دعم مساندة مبادرة الزراعة التى من المقرر أن تطلقها مصر بمؤتمر المناخ القادم، كما تم التباحث حول المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ cop27 وذلك فيما يخص برنامج التخفيف المزمع إصدار قرار به فى مؤتمر شرم الشيخ وموضوع الخسائر والاضرار لدفع جدول أعمال المؤتمر والخروج بنتائج واضحة فى هذا الخصوص.

ومن جانبه رحب جون كيرى بالمبادرات المصرية والاستعدادت لمؤتمر المناخ، مؤكدًا على دعمه لمصر لانجاح مؤتمر المناخ القادم، خاصة أنه مؤتمر للتنفيذ.

كما أكد على أن مصر من الدول التى تسير على الطريق الصحيح للتحول الأخضر، والذى يعنى مزيد من فرص الوظائف الخضراء، مشيرا إلى ضرورة توحيد العالم فى مواجهة التحديات العالمية للتغيرات المناخية.

وأبدى المبعوث الامريكى للمناخ الاهتمام ببرنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، بالإضافة الى امكانية التمويل والمساندة الامريكية للمبادرة المصرية الخاصة بالزراعة والتى سيتم الاعلان عنها بالمؤتمر.

يذكر أن برنامج "نوفى" قامت وزارة البيئة بإعداده من خلال التعاون والتنسيق مع الوزارات الفنية والمعنية اتساقا مع كلا من الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 وخطة المساهمات المحددة وطنيا 2030، والتى نتج عنها حزمة من البرامج والمشروعات والتى تم تصنيفها ودمجها لتكون مشروعات تدعم مجال الربط بين الطاقة والمياه والغذاء.

 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك