البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«الإحصاء»: انخفاض معدلات الإنجاب فى مصر إلى 2.85 طفل لكل سيدة

الجهاز المركزى للتعبئة
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء - صورة أرشيفية

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدلات الإنجاب فى مصر بحسب نتائج المسح الصحى للأسرة المصرية 2021 إلى 2.85 طفل لكل سيدة مقابل 3.5 طفل فى عام 2014.

وأشار الجهاز إلى ارتفاع نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة ما يساهم فى تحقيق الأهداف القومية لضبط النمو السكانى، كما تؤكد بيانات المسح استمرار العلاقة بين التعليم ومستويات الإنجاب واستخدام تنظيم الأسرة، والتى تؤكد ضرورة استمرار الاهتمام بتعليم المرآة لما له من أثر فى خفض معدلات الإنجاب وارتفاع مستوى استخدام تنظيم الأسرة.

وأظهرت مؤشرات الإنجاب فى المسح اتساقها مع المؤشرات المحسوبة من الإحصاءات الحيوية “معدل الإنجاب ومعدل المواليد”، كما تشير البيانات إلى حدوث إنجازات فى خفض معدلات الإنجاب فى المناطق الجغرافية المختلفة بدرجات متفاوتة، وهو ما يتطلب دراسة عاجلة للوقوف على محددات وأسباب ذلك والذى يمكن الاستفادة منه فى وضع برامج وتدخلات فى المناطق الجغرافية المختلفة.

النتائج أظهرت تحسنا واضحا فى مؤشرات رعاية الحمل والولادة

وأظهرت النتائج تحسنا واضحا فى مؤشرات رعاية الحمل والولادة، وفى المقابل ارتفعت نسبة الولادات القيصرية بشكل كبير ويمثل ذلك عبئا على القطاع الحكومى بوجه خاص والأسر بوجه عام.

كما تشير النتائج إلى انخفاض نسب ختان الإناث بين البنات 0-19 سنة لتصل إلى 14% مقابل 21% فى 2014 نتيجة للجهود الكبيرة خلال السنوات السابقة، ولاستمرار الانخفاض يجب الاهتمام بتوعية أفراد المجتمع لتغيير الاتجاهات نحو ختان الإناث وكذلك تطبيق العقوبات الخاصة بهذه الممارسات.

ويهدف المسح الصحى للأسرة المصرية لبناء قاعدة بيانات شاملة ودقيقة توفر الأدلة لبلورة وصياغة السياسات والبرامج السكانية والصحية المطلوبة، وتم إجراء المسح لأول مرة بتمويل وطنى خالص.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك