البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصرى: 7 تحديات تواجه نمو شركات التأمين بعد جائحة كورونا

 الاتحاد المصرى للتأمين
الاتحاد المصرى للتأمين

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين، قدرة الشركات على التكيف والنمو بعد الجائحة، مشيرا إلى مسارعة شركات التأمين في الفترة القادمة نحو ضخ استثمارات إضافية في التكنولوجيا الرقمية مستهدفة تحقيق نمو كبير وانتعاش اقتصادي وذلك على الرغم من استمرار المخاوف بشأن متغيرات كوفيد-19.

وأوضح الاتحاد خلال النشرة الأسبوعية، أنه بعد انحسار الجائحة، وضعت الشركات خططاً لزيادة استثماراتها في المنصات الرقمية والتي حققت الغرض منها وكان لها الفضل في الحفاظ على عملاء الشركات طوال أزمة الجائحة.

واشارت النشرة، إلى التحديات التي تواجه تطلع شركات التأمين للنمو والانتعاش الاقتصادي نوفي مقدمتها معدلات التضخم التي يمكن أن تؤدي إلى تخفيض عوائد الاستثمار للصناعة ككل، وقد تتسبب في إعاقة نمو وربحية منتجات تأمينات الحياة والمعاشات التي تعتبر حساسة تجاه أسعار الفائدة.

وفيما يخص التكاليف الإدارية، توقعت النشرة أن تستمر التكاليف الإدارية في الارتفاع، نتيجة للاستعداد للامتثال للمعيار الدولي للإبلاغ المالي "IFRS 17"، فقد يؤدي تطبيق هذا المعيار والمقرر أن يدخل حيز التنفيذ في يناير 2023، إلى تحميل شركات التأمين العالمية بتكلفة تتراوح بين 15 – 20 مليار دولار أمريكي، وفقًا للاستقصاء الذى أجرته "ويليز تاورز واتسون".

ومن المرجح أن تستمر الخسائر المالية الناتجة عن مخاطر المناخ والاستدامة في تقليص ربحية شركات التأمين، لذلك تكثّف العديد من شركات التأمين جهودها لتحديد المخاطر المناخية ومعالجتها في كل من محافظ الاكتتاب والاستثمارات.

كما لفتت النشرة إلى ضرورة أن تتجاوز شركات التأمين الحدود الجغرافية والخلفية المهنية للاستفادة من مجموعة أوسع من الكفاءات، واتباع نهج متنوع لجذب وتدريب والاحتفاظ بالعاملين المتمرسين في مجال التكنولوجيا، وذلك من خلال: البحث عن الكفاءات ذات المهارات القابلة للتكيف، وتحسين مهارات الموظفين الحاليين.

وعن إعادة تنظيم بيئة العمل بعد الجائحة، أكدة النشرة على ضرورة أن تسعى شركات التأمين جاهدة لتوفير مكان عمل مجهّز رقمياً يمكنه استيعاب أولئك العاملين بموقع العمل وغيرهم من العاملين عن بُعد، مما يوفر بيئة رقمية مشتركة يتم تمكينها من خلال التعاون الافتراضي وأدوات الاتصال.

وطالبت النشرة، شركات التأمين بتقييم وصقل وتوسيع نطاق التعديلات التكنولوجية التي تم تنفيذها على عجل أثناء الجائحة وذلك بغرض دعم بيئة العمل الافتراضية وتلبية احتياجات العملاء، وفي الوقت نفسه يجب أن تبقى هذه التحديثات على رأس اهتمامات مديري تكنولوجيا المعلومات، بعد أن ولىَ عهد التطبيقات القديمة، وتتطلع الشركات إلى دمج حلول البيانات والتكنولوجيا الجديدة بسرعة لتعزيز الكفاءات من خلال استخدام المنصات الافتراضية.

وطالب الاتحاد المصري، شركات التأمين، تطوير استراتيجيات إدارة المخاطر التي تتعرض لها الجهات الخارجية التي تتعامل معها لضمان عدم تأثر الموردين وشبكات البائعين، حتى لو تم اختراق أنظمة شركات التأمين، كما يجب وضع ضوابط صارمة وتقنيات حماية لإحكام السيطرة على أجهزة المستخدمين النهائيين، وكذا الاهتمام بأنشطة التدريب والتوعية، التي تركز بشكل خاص على المبادئ التوجيهية ومعايير العمل عن بعد.

وقال الاتحاد المصرى للتأمين، إن صناعة التأمين تواجه تحديات هائلة نتيجة لجائحة كوفيد-19، والسؤال الكبير الذي يواجه شركات التأمين اليوم هو كيف يمكننا تكييف استراتيجيات أعمالنا لاستيعاب طريقة جديدة للعمل؟ 

أضاف الاتحاد المصري للتأمين: لقد حان الوقت لتطوير استراتيجيات جديدة للعمل، وتحديد أولويات الاستثمارات، وإعادة التفكير في قطاعات العملاء لاستهداف وتطوير المنتجات والخدمات واستراتيجيات التسعير للقطاعات ذات الأولوية، مما سيساعد على زيادة إيرادات شركات التأمين.

وطالب الشركات أن تسعى للاستثمار في المستقبل - في تطوير القدرات الرقمية و اجتذاب الكفاءات والحفاظ على الموارد الإستراتيجية الأخرى اللازمة لتحقيق نجاحها على المدى الطويل، مؤكدا أن الشركات التي تستثمر الآن في تطوير قدراتها وتقوية علاقاتها مع عملائها سيكون لديها القدرة على الخروج من الأزمة أمام منافسيها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك