البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

المفوضية الأوروبية توافق على مشروع بـ 5.4 مليار يورو لتعزيز تكنولوجيا الهيدروجين‎‎

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت المفوضية الأوروبية، بموجب قوانين مساعدات الدول الأعضاء، على تدشين "مشروع ضخم ذي مصلحة أوروبية مشتركة" يحمل اسم "IPCEI" لدعم البحث والابتكار في سلسلة قيمة تكنولوجيا الهيدروجين.

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان، نشرته عبر موقعها الرسمي، أن المشروع المُدرج تحت اسم "IPCEI Hy2Tech" قد تم اعداده وإخطاره بشكل مشترك من قبل خمس عشرة دولة عضو: النمسا وبلجيكا وتشيكيا والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وإسبانيا.

أضاف البيان أن هذه الدول ستقدم ما يصل إلى 5.4 مليار يورو من التمويل العام، والذي من المتوقع أن يفتح 8.8 مليار يورو إضافية في الاستثمارات الخاصة، وكجزء من هذا المشروع، ستشارك 35 شركة لها أنشطة في دولة عضو واحدة أو أكثر، بما في ذلك الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم والشركات الناشئة، في 41 مشروع تابع.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي مارجريت فيستاجر، والمسئولة عن سياسة المنافسة: "إن الهيدروجين لديه إمكانات هائلة في المستقبل وهو مكون لا غنى عنه لتنويع مصادر الطاقة والتحول الأخضر، ومع ذلك قد يكون الاستثمار في مثل هذه التقنيات المبتكرة محفوفًا بالمخاطر بالنسبة لدولة عضو واحدة أو شركة واحدة بمفردها، وهذا هو دور قوانين مساعدة الدول الأعضاء وأهمية تفعيلها لصالح IPCEI بما يظهر مثالا على التعاون الأوروبي الطموح لتحقيق هدف مشترك رئيسي وكيفية تسخير سياسات المنافسة لصالح جهود الابتكار والتقدم العلمي".

و قال مفوض السوق الداخلية، تييري بريتون: "إن تعزيز تطوير الهيدروجين ونشره سيعزز الوظائف والنمو في جميع أنحاء أوروبا بينما يساهم في أجندة الحفاظ على البيئة والمرونة لدينا..

وأوضح أن المشروع يتيح أيضًا الانتقال النظيف للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة ويزيد من استقلالنا عن الوقود الأحفوري. ومن خلال IPCEI، سنرى إنتاج الهيدروجين في الاتحاد الأوروبي ينتقل من المختبر إلى المصنع.

وسيغطي IPCEI جزءًا كبيرًا من سلسلة قيمة تكنولوجيا الهيدروجين، بما في ذلك توليد الهيدروجين وخلايا الوقود وتخزين الهيدروجين ونقله وتوزيعه وتعزيز تطبيقات المستخدمين النهائيين، خاصة في قطاع التنقل.

 ومن المتوقع أن يساهم المشروع في تطوير اختراقات تكنولوجية مهمة، بما في ذلك مواد إلكترود جديدة عالية الكفاءة وخلايا وقود أكثر كفاءة وتقنيات نقل مبتكرة، من بينها لأول مرة تنطلق منها الهيدروجين. من المتوقع أن يخلق IPCEI ما يقرب من 20 ألف فرصة عمل مباشرة، بحسب ما جاء في البيان.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك